العراق يستأنف ضخ صادراته النفطية   
الثلاثاء 1422/4/18 هـ - الموافق 10/7/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

ميناء البكر

أعلنت مصادر ملاحية اليوم أن العراق استأنف ضخ النفط إلى مرفأ جيهان التركي الواقع على البحر المتوسط. وقال مصدر آخر إن عمليات تحميل النفط عبر ميناء البكر العراقي المطل على الخليج ستتم في غضون الساعات القليلة المقبلة.

وقال مصدر صناعي عراقي إن الناقلات النفطية تصطف الآن في ميناءي جيهان والبكر لتعبئتها بالنفط الخام الذي تبيعه بغداد وفق برنامج "النفط مقابل الغذاء". ويسمح هذا البرنامج الذي تشرف عليه الأمم المتحدة
للعراق ببيع كميات غير محدودة من نفطه لشراء المواد الإنسانية الضرورية لشعبه.

يأتي هذا بعد اتفاق العراق والأمم المتحدة على صيغة لتمديد برنامج النفط مقابل الغذاء لمدة 150 يوما اعتبارا من 4 يوليو/ تموز الجاري.

وكان العراق قد اتفق أمس الاثنين مع الأمم المتحدة على تمديد برنامج النفط مقابل الغذاء لمدة خمسة أشهر قادمة. وقال سفير العراق لدى الأمم المتحدة محمد الدوري إن توقيع الاتفاق كان متوقعا يوم الخميس الماضي, بيد أن اختلافا على صيغته النهائية أجل التوقيع إلى يوم أمس. وأشار إلى أن المبيعات ستستأنف بمعدل اعتيادي يبلغ مليوني برميل يوميا.

يذكر أن العراق أوقف صادرات النفط التي تشرف عليها الأمم المتحدة في الرابع من يونيو/ حزيران الماضي احتجاجا على مقترحات أميركية بريطانية لتعديل العقوبات التجارية المفروضة على العراق منذ 11 عاما.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة