البنتاغون يوقف سداد فواتير لشركة هاليبرتون   
الخميس 1425/1/26 هـ - الموافق 18/3/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

هاليبرتون ترحب بعدم شمول وقف السداد لفواتير سابقة (الفرنسية-أرشيف)
أعلنت وزارة الدفاع الأميركية أنها ستوقف نحو 15% من الفواتير التي تقدمها شركة هاليبرتون للخدمات النفطية بموجب عقد كانت فازت به في العراق إلى حين تحديد مدققي الحسابات الأسعار النهائية.

وأفادت متحدثة باسم البنتاغون بأن هذا الإجراء سيتضمن وقف حوالي 300 مليون دولار إلى الشركة الأميركية التي تتخذ من هيوستون مقرا لها وسبق أن تولى رئاستها ديك تشيني نائب الرئيس الأميركي.

وتعتبر هاليبرتون أكبر مقاول لجيش الاحتلال الأميركي في العراق حيث حصلت على عقود تقدر بمليارات الدولارات.

والفواتير التي سيجرى وقف دفعها هي تلك الخاصة بوجبات قدمتها وحدة كيلوغ براون آند روت التابعة لهاليبرتون إلى جنود أميركيين في الكويت والعراق.

ولا يزال الخلاف مستمرا منذ أشهر بين مدققي الحسابات العسكريين وهاليبرتون حول أسعار الوجبات وكيفية حساب عدد الجنود في الفواتير.

وجاء القرار بوقف الفواتير بناء على توصية من قسم تدقيق الحسابات بوزارة الدفاع بعد وصول القسم إلى نتائج مفادها أن تقديرات وحدة كيلوغ آند روت غير ملائمة. وأظهر التدقيق أن الشركة بالغت في أثمان الوجبات في سبعة مواقع بالعراق وبمبلغ قدر بحوالي 67.3 مليون دولار.

ورحبت هاليبرتون في بيان لها بعدم شمول وقف تسديد 15% من تلك المتأخرات فواتير أخرى سابقة، لكنها عبرت عن اعتقادها بأن متطلبات الوقف للسداد غير عملية. وقالت الشركة إن الجيش الأميركي طلب منها إعادة تقدير جميع أعمالها ضمن العقد حتى الآن مما قد يؤدي إلى تأخير الاتفاق على أسعار نهائية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة