سوريا تخفض أسعار الوقود بالربع   
الأربعاء 22/6/1432 هـ - الموافق 25/5/2011 م (آخر تحديث) الساعة 19:19 (مكة المكرمة)، 16:19 (غرينتش)

الحكومة السورية تتوقع أن يخفف تقليص سعر الوقود من كلفة الإنتاج والنقل (رويترز)


قررت الحكومة السورية تقليص أسعار الوقود بـ25%، وإنشاء لجان لدراسة موضوع الإصلاح الاقتصادي وفق ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية. وبموجب هذا القرار سينخفض سعر اللتر الواحد من الوقود من عشرين إلى 15 ليرة (31 سنتا من الدولار الأميركي).

 

وأشارت الحكومة إلى أن قرار الخفض أملته "الرغبة في الاستجابة لانشغالات المواطنين الاقتصادية والاجتماعية" ونقلت وكالة الأنباء عن وزير الاقتصاد والتجارة محمد الشعار أن القرار سيدخل حيز التطبيق فورا، وسيؤدي لتقليص كلفة الإنتاج والنقل مقابل الزيادة في الكفاءة الاقتصادية.

 

ويأتي هذا القرار ذو البعد الاجتماعي في ظل استمرار الاحتجاجات المناهضة للنظام والمطالبة برحيله، حيث يرفع المتظاهرون بعدة مدن مطالب سياسية على رأسها الحرية، إضافة إلى الاحتجاج على سوء الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية.

 

إنتاج محدود

للإشارة فإن سوريا تنتج وتصدر كميات محدودة من النفط أغلبها من منطقة دير الزور، حيث بلغ الإنتاج العام الماضي قرابة أربعمائة ألف برميل يوميا، وهو نوعية قليلة الجودة، وتصدر سوريا نحو خمسين ألف برميل يوميا.

 

وتقول دمشق إن هناك مؤشرات على وجود احتياطي نفطي كبير بالبلاد في مناطق لم تستكشف بعد، متوقعة زيادة الإنتاج خلال السنوات المقبلة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة