دول الخليج تقبل خطة بشأن إعفاء الرسوم التجارية مع أميركا   
الثلاثاء 1426/4/16 هـ - الموافق 24/5/2005 م (آخر تحديث) الساعة 19:50 (مكة المكرمة)، 16:50 (غرينتش)

قال مصدر خليجي لوكالة رويترز للأنباء إن وزراء مالية دول الخليج العربية اتفقوا على أن الواردات الأميركية المعفاة من الرسوم الجمركية يمكن استثناؤها من النظام الموحد للتعريفات لمجلس التعاون الخليجي.

وأفاد المصدر بأنه سيتم عرض موافقة وزراء المالية على استيعاب الاتفاقات الفردية مع الولايات المتحدة على وزراء خارجية دول المجلس الست ليوافقوا عليها في 4 يونيو/حزيران المقبل.

وأوضح المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه أن لجنة فنية ستتولى دراسة وسائل عملية لاستيعاب الاتفاقات الفردية المبرمة مع واشنطن دون تقويض الاتحاد الجمركي لدول مجلس التعاون الذي تعتزم بمقتضاه الدول الست الأعضاء إزالة المنافذ الجمركية على حدودها المشتركة.

ويشكل القرار تغيرا في موقف السعودية القوة الرئيسية في منطقة الخليج والتي انتقدت توقيع جارتها البحرين لاتفاق تجارة حرة مع الولايات المتحدة في العام الماضي.

وقد حذر وزير المالية السعودي إبراهيم العساف في يناير/ كانون الثاني الماضي من دراسة فرض رسوم جمركية على السلع الأجنبية التي تستورد بدون رسوم من خلال الدول المجاورة.

ويشار إلى أن السعودية التي تمثل أكبر اقتصاد بين دول المجلس الست تتفاوض على الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية وتسعى لكسب موافقة الولايات المتحدة على مساعي الانضمام خلال أسابيع.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة