روسيا تحث أوبك على زيادة إنتاج النفط   
السبت 1425/1/1 هـ - الموافق 21/2/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

دعا وزير الطاقة الروسي إيغور يوسفوف منظمة أوبك إلى زيادة إنتاجها لوقف الارتفاع الكبير في أسعار النفط العالمية وللحيلولة دون الإضرار بالنمو الاقتصادي العالمي بما في ذلك النمو الاقتصادي الروسي.

وقال يوسفوف في مؤتمر صحفي أمس "لكوني وزيرا للطاقة.. يجب أن أكون سعيدا لارتفاع أسعار النفط. لكن الاقتصاد الروسي مهتم بتحجيم التدفق الضخم للعملة الصعبة لخفض التضخم وتقليل الضغوط على النمو الاقتصادي".

وقفزت أسعار النفط أكثر من دولارين منذ قررت أوبك الأسبوع الماضي خفض الإنتاج بنسبة 4% بدءا من أول أبريل/ نيسان المقبل.

وارتفع سعر الخام الأميركي الخفيف الخميس إلى 36 دولارا للبرميل. لكن الأسعار تراجعت الجمعة بعد موجة بيع لجني الأرباح وأغلق الخام الأميركي الخفيف في عقد أبريل/ نيسان على 34.26 دولارا للبرميل.

وقررت أوبك خفض المعروض النفطي بسبب مخاوفها من انخفاض الأسعار في الربع الثاني من العام الذي ينخفض فيه الطلب عادة بعد انتهاء فصل الشتاء في نصف الكرة الأرضية الشمالي وارتفاع إنتاج دول أخرى غير أعضاء في أوبك مثل روسيا.

وتعاني روسيا من تدفق كبير لدولارات النفط مما دفع سعر صرف الروبل صعودا حيث أن البنك المركزي يشتري دولارات لا يحتاجها. وزاد هذا صعوبة مهمة البنك المركزي لتقييد التضخم.

وكانت أوبك التي تسيطر على نحو نصف صادرات العالم من النفط قد قررت خلال اجتماعها في الجزائر في العاشر من فبراير/ شباط خفض الإنتاج بكمية مليون برميل يوميا اعتبارا من أول أبريل/ نيسان لمواجهة التراجع المتوقع على الطلب الموسمي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة