الين ينخفض بحدة أمام الدولار   
الأربعاء 1421/10/16 هـ - الموافق 10/1/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

الدولار يرتفع مقابل الين
سجل الدولار اليوم ارتفاعا كبيرا مقابل الين فوصل إلى 117 ينا في بداية التعاملات المالية في آسيا اليوم وهو ارتفاع لم يشهده منذ يوليو/تموز 1999. وذلك جراء موجة شراء للعملة الأميركية بين المستثمرين الأجانب وهبوط أسعار الأسهم اليابانية وسط اهتزاز الثقة تجاه مستقبل الاقتصاد الياباني.

وقال متعاملون إن هبوط الأسهم بنسبة واحد أو أكثر في المائة في يوم واحد ليس بالأمر العادي. وتوقعوا مزيدا من الانخفاض في قيمة الين الذي سجل أدنى مستوى له أمام الدولار منذ 17 شهرا وهو ما تسبب في هبوط مؤشر نيكاي وفاقم المخاوف بشأن مستقبل البنوك اليابانية التي تملك استثمارات كبيرة في قطاع الأسهم.

ويتوقع خبراء ماليون أن يصل سعر الدولار في أواخر شهر مارس/آذار المقبل إلى 120ينا. في غضون ذلك حقق اليورو ارتفاعا مقابل الدولار والين فبلغ 0.9424 دولار و109.94 من الين.

وتسود بين المتعاملين حالة من التفاؤل إزاء مستقبل العملة الأوروبية الموحدة وسط توقعات العديد منهم بأن يتساوى اليورو والدولار في الشهور القليلة المقبلة بفضل تحسن الاقتصادات الأوروبية.

وتشير آخر البيانات إلى انخفاض معدلات البطالة في ألمانيا إلى أدنى مستوى لها منذ خمس سنين وهو ما يشير إلى إمكانية الحفاظ على النمو الاقتصادي في أقوى اقتصاد في منطقة اليورو.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة