ارتفاع قيمة مشروعات البنية التحتية بدول الخليج   
الأحد 1436/8/13 هـ - الموافق 31/5/2015 م (آخر تحديث) الساعة 16:08 (مكة المكرمة)، 13:08 (غرينتش)

أفاد تقرير بأن دول مجلس التعاون الخليجي ستشهد خلال العام 2015 "تقدماً ملحوظاً" في مستوى الاستثمار في مشاريع البنى التحتية، ومن المتوقع أن تبلغ قيمتها 172 مليار دولار، وهو أعلى مستوى على الإطلاق.

وأضاف التقرير السنوي الصادر عن مؤسسة "ديلويت" البريطانية للاستشارات، أن مشاريع قطاعات السكن والترفيه والضيافة في دول مجلس التعاون الخليجي، بالإضافة إلى مشاريع البناء ذات الاستخدامات المتعددة، تشكل 40% من مجموع كامل المشاريع الجارية التنفيذ والمشاريع ما قبل التنفيذ والبالغة كلفتها 2.8 تريليون دولار.

من جانبها قالت الشريكة في ديلويت الشرق الأوسط والمسؤولة عن قطاع البناء سينثيا كوربي، وفقاً للتقرير، إنه على الرغم من الانخفاض في أسعار النفط، وحالة عدم الاستقرار السياسي، وتوقعات صندوق النقد الدولي بانخفاض مستوى النمو في دول مجلس التعاون الخليجي، ستسجل قيمة المشاريع المتوقع تنفيذها في 2015 نموا ملحوظا.

وأوضح التقرير أن مشاريع البنى التحتية (الطرقات والجسور) "تحتل الصدارة في السعودية خلال العام 2015 بقيمة 35 مليار دولار، تليها مشاريع الرعاية الصحية بمعدل إنفاق 19 مليار دولار ومشاريع توليد الكهرباء بمعدل إنفاق 13 مليار دولار".

وأضاف أن مشروع شبكة مترو قطر، المنقسم إلى مرحلة أولى تقدر كلفة تنفيذها بمبلغ 15 مليار دولار ومرحلة ثانية بمبلغ 3 مليارات دولار، يشكل أحد المشاريع الكبرى في البلاد والتي تحتل المرتبة الأولى بين المشاريع القيد التنفيذ والمتوقع تسليمها خلال عام 2015.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة