انتعاش أسهم الإمارات وتباينها بالخليج   
الثلاثاء 1431/3/24 هـ - الموافق 9/3/2010 م (آخر تحديث) الساعة 22:42 (مكة المكرمة)، 19:42 (غرينتش)
مؤشر سوق أبو ظبي ارتفع الثلاثاء إلى أعلى مستوى في ثلاثة أشهر (الفرنسية-أرشيف)

صعد الثلاثاء مؤشرا بورصتي الإمارات وسط تفاؤل بتسوية ودية لإعادة جدولة جزء من ديون مجموعة دبي العالمية, وتأكيدات للحكومة الاتحادية في أبو ظبي بدعم دبي إذا طلبت المساعدة في حين تباين أداء البورصات الخليجية الأخرى.
 
وأغلق مؤشر سوق أبو ظبي المالي مرتفعا 0.7% ليبلغ أعلى مستوى له في ثلاثة أشهر. وفي الوقت نفسه, صعد مؤشر سوق دبي المالي 0.8%.

وحدث هذا الصعود مع تواتر تقارير عن بدء اجتماعات بين ممثلي دبي العالمية وبنوك دائنة لها.
 
وتزامن أيضا مع تأكيد وزير المالية الإماراتي حمدان بن راشد آل مكتوم اليوم في مؤتمر بدبي أن حكومة الإمارات مستعدة لدعم دبي, وتوقعه تسوية قضية ديون مجموعة دبي العالمية قريبا.
 
ويفترض أن تعرض المجموعة على دائنيها هذا الأسبوع خطة مفصلة لإعادة جدولة 22 مليار دولار من ديونها.
 
سهم إعمار ارتفع 1.8% خلال
تعاملات الثلاثاء (رويترز-أرشيف)
مؤشرات تصعد
وفي سوق أبو ظبي, ارتفعت الأسهم القيادية في القطاعين المصرفي والعقاري أساسا.
 
وأغلق سهم شركة الدار العقارية مرتفعا 7.9% بينما صعد سهم بنك أبو ظبي 5.6%.
 
وخلال التعاملات في سوق دبي, استمرت أسهم البنوك وشركات العقار في الصعود لتعوض انخفاض سهم الشركة الوطنية للتبريد المركزي (تبريد) الذي أغلق متراجعا 8.8% بعد أن قالت الشركة إنها ستحصل على  ميزانية إنقاذ من أبو ظبي بقيمة 354 مليون دولار.
 
وارتفع سهم سوق دبي المالي 3.3% بينما صعد سهم بنك الإمارات دبي الوطني 2.1% وسهم إعمار العقارية 1.8%.
 
وقال محللون اليوم إن تدخل الحكومة الاتحادية بأبو ظبي عبر تعهدها بمساعدة دبي يرفع معنويات المستثمرين في المنطقة مع أنهم أشاروا إلى أن أي مساعدة لن تكون سهلة وستكون مشروطة.
 
تباين
وفي دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى, كان أداء الأسواق متباينا. ففي الكويت, ارتفع مؤشر السوق المحلية 0.8% مع ارتفاع أسهم شركة الاتصالات المتنقلة الكويتية (زين) 3.1% وأسهم عدد من البنوك.
 
وصعد أيضا مؤشر بورصة قطر 0.2%. وفي المقابل تراجعت مؤشرات أسواق الأسهم في السعودية والبحرين وعمان, وتراوح تراجعها بين 0.1% و0.5%. أما مؤشر البورصة المصرية فسجل هبوطا أكبر بلغ 1.2%.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة