الاتحاد العربي للنقل الجوي يبحث بصنعاء تطوير قدرات المنافسة   
الثلاثاء 1426/10/28 هـ - الموافق 29/11/2005 م (آخر تحديث) الساعة 17:32 (مكة المكرمة)، 14:32 (غرينتش)
أياتا تدعو شركات الطيران العربية إلى تعاون إقليمي لتخفيف الأعباء المالية (الفرنسية-أرشيف)

عبده عايش - صنعاء
 
بدأت في صنعاء اليوم اجتماعات الدورة الـ38 للجمعية العمومية للاتحاد العربي للنقل الجوي بمشاركة 23 من رؤساء وممثلي شركات الطيران العربية.
ويشارك في الاجتماعات أيضا ممثلون عن الشركات المتعاملة في مجال النقل الجوي وشركات صناعة الطيران في العالم وبحضور المدير العام والرئيس التنفيذي للاتحاد الدولي للنقل الجوي (أياتا) جيوفاني سجناني.

ويناقش المشاركون على مدى أربعة أيام عددا من المواضيع المتصلة بتحسين وتطوير خدمات النقل الجوي العربي، وتعزيز قدرات الشركات العربية في المنافسة على المستوى العالمي، وبحث إستراتيجية تحرير الأجواء بالمنطقة.

وقال الأمين العام للاتحاد العربي للنقل الجوي عبد الوهاب تفاحة في تصريحات للصحفيين إن الدورة ستناقش قضية التواصل مع المستهلك والتقنيات المستخدمة لذلك، وإطلاق المفاوضات ما بين شركات الطيران العربية مع موردي نظم المعلوماتية ونظم التوزيع الشامل.

وفي سياق الاهتمام الرسمي بهذه الفعاليات التقى رئيس الوزراء اليمني عبد القادر باجمال أمس رئيس الاتحاد الدولي للنقل الجوي حيث استعرض معه القضايا ذات علاقة بتكاليف النقل الجوي والمؤشرات المحيطة بهذه التكاليف وخاصة أسعار النفط التي أصبحت تشكل عبئا كبيرا على قطاع النقل الجوي سواء فيما يتعلق بتكلفة الركاب أو البضائع.

وأفادت مصادر حكومية أن رئيس أياتا دعا إلى قيام تعاون عربي إقليمي للتخفيف من أعباء التكاليف المالية للنقل الجوي، مشيرا إلى أنه ينبغي عدم النظر إلى النقل الجوي على أنه مجرد نقل أفراد أو بضائع فقط بل لا بد من استحضار تأثيراته الواسعة على الاقتصاد الوطني في مجال السياحة والسلع.

وأكد بسجناني حرص الاتحاد الدولي للنقل الجوي على سيادة القواعد الاقتصادية التنافسية بين جميع شركات الطيران وتعزيز حرية التنافس شريطة عدم وجود الدعم المباشر أو غير المباشر لإتاحة الفرصة لهذه الصناعة كي تتطور بشكل مستمر.

ويشار إلى أن الاتحاد العربي للنقل الجوي تأسس عام 1965 في إطار جامعة الدول العربية ويضم في عضويته حاليا 23 شركة طيران عربية ويسعى لتفعيل علاقات التعاون والتكامل بين شركات الطيران العربية ودعم المواقف التفاوضية لهذه الشركات في أسواق النقل الجوي العالمية.
______________
مراسل الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة