الأردن ينمو 6% ويوقع اتفاقيات بـ2.5 مليار دولار   
الأحد 3/5/1428 هـ - الموافق 20/5/2007 م (آخر تحديث) الساعة 0:47 (مكة المكرمة)، 21:47 (غرينتش)

قال وزير المالية الأردني زياد فريز إنه يتوقع تحقيق المملكة نموا جيدا بنسبة 6% العام الحالي بدعم من قوة تدفقات رأس المال الداخلة إلى البلاد والاستثمارات المحلية.

وأضاف فريز -وهو نائب رئيس الوزراء أيضا- أن الوضع المالي الجيد للبلاد دعمه الأداء الاقتصادي القوي، ما أدى إلى تحسين الإيرادات العامة بعد قرار رفع أسعار الوقود المحلية عام 2006.

وأعلن الأردن اليوم توقيع اتفاقيات قيمتها 2.5 مليار دولار على هامش فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي الذي يعقد في منطقة البحر الميت.

وقد أبرمت هذه الاتفاقيات مع شركات من الإمارات والسعودية والكويت وتركيا والولايات المتحدة وإيرلندا وفرنسا والمملكة المتحدة واليابان والصين والهند، وشملت قطاعات متعددة مثل الطاقة والنقل والتمويل والصناعات الخفيفة والتنقيب.

وشملت الاتفاقيات الموقعة مشروع نظام القطارات الخفيف بين العاصمة عمان ومدينة الزرقاء وتوسعة مطار الملكة علياء الدولي، وامتلاك شركة "الأردن دبي كابيتال" غالبية الحصص في شركة توليد الكهرباء المحلية، بالإضافة إلى مشروعات في مجال تنمية البنى التحتية والتمويل والصناعات الخفيفة وتقنية المعلومات.

وسيستثمر تجمع شركات "أي.دي.بي" الذي يضم إدارة مطارات باريس الفرنسية وشركة أبو ظبي للاستثمار الإماراتية وشركة نور للاستثمار المالي الكويتية وإدجو القابضة للاستثمارات المحلية وجيه أند بي أفاكس اليونانية وجوانووباراسكيفيدس أوفر سيز البريطانية القبرصية، نحو 550 مليون دولار لتأهيل وتوسيع وتشغيل مطار الملكة علياء بحيث سيكون قادرا عند إنجاز المشروع على التعامل مع 12 مليون مسافر.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة