أذربيجان تتعهد بإمداد أوروبا بالغاز   
الجمعة 1432/2/10 هـ - الموافق 14/1/2011 م (آخر تحديث) الساعة 1:19 (مكة المكرمة)، 22:19 (غرينتش)

علييف تعهد بإمداد أوروبا بالغاز لفترة طويلة (الفرنسية-أرشيف)

وقع الاتحاد الأوروبي الخميس اتفاقا مع أذربيجان يقضي بتوريد الأخيرة الغاز إلى أوروبا لفترة طويلة بما يكفي لتشغيل خط أنابيب جديد يمتد من بحر قزوين إلى أوروبا.

ومن شأن تنفيذ الاتفاق أن يحقق للاتحاد الأوروبي هدفا طالما سعى لتحقيقه، وهو تنويع مصادر إمدادات الغاز وتقليل اعتماده على الإمدادات الروسية التي تمثل الجزء الأكبر من استهلاكه حاليا.

واعتبر رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروسو في بيان بعد توقيع الاتفاق مع الرئيس الأذري إلهام علييف في باكو أن الاتفاق يعد "إنجازا كبيرا"، موضحا أن الاتفاق يؤكد حصول أوروبا على الغاز مباشرة من حوض بحر قزوين.

وقالت المفوضية الأوروبية إن أذربيجان تعهدت بإمداد أوروبا بكميات كافية من الغاز للتمكين من إنشاء ممر جديد لخطوط أنابيب للإمدادات عبر تركيا يعرف بالممر الجنوبي.

واعتبر باروسو أن إنشاء هذا الممر جزء من اهتمامنا الإستراتيجي المشترك، ومضى قائلا "تريد أذربيجان تنويع صادراتها من الطاقة بقدر ما يريد الاتحاد الأوروبي تنويع وارداته".

تجدر الإشارة إلى أن مسؤولين في المفوضية الأوروبية أكدوا الثلاثاء الماضي أن احتياطيات الغاز الموجودة في حقل "شاه دينيز 2" في أذربيجان كافية تماما لتشغيل خطوط الأنابيب الثلاثة التي قررت الدول الأوروبية إقامتها لتقليل اعتمادها على واردات الغاز الروسي.

وعند تشغيل الحقل يتوقع أن تصل طاقته الإنتاجية إلى نحو 15 مليار متر مكعب سنويا.

ومن المنتظر أن تعلن أذربيجان طريقة بيع هذا الغاز خلال الشهرين المقبلين، حيث قدمت ثلاثة اتحادات لشركات أوروبية عروضا لشراء الغاز.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة