السعودية تعتزم توسعة شبكة السكة الحديد   
الاثنين 1426/11/18 هـ - الموافق 19/12/2005 م (آخر تحديث) الساعة 0:22 (مكة المكرمة)، 21:22 (غرينتش)
تعتزم المؤسسة العامة لسكك الحديد السعودية شراء ثمانية قطارات ركاب قريبا، في إطار خطة توسع تبلغ تكلفتها 700 مليون ريال (187 مليون دولار).
 
وقال رئيس المؤسسة خالد بن اليحيى إنه سيتم طرح مناقصة خلال شهرين لشراء القطارات التي تبلغ طاقتها الإجمالية ألف راكب، وتشمل قاطرات وعربات ركاب ستستخدم على خط للمؤسسة طوله 450 كلم يربط العاصمة الرياض وميناء الدمام على الخليج.
 
ووقعت المؤسسة عقدا بقيمة 430 مليون ريال مع شركة سيمنس الألمانية  يوم السبت، لإمدادها بنظام متقدم للإشارات والتحكم بالاتصالات.
 
وفي إطار خطة التوسع أيضا, ستعد المؤسسة العام القادم قائمة مختصرة بتحالفات شركات تقدمت بعطاءات لتشييد خط سكة حديد بطول 950 كلم بين ميناء جدة على البحر الأحمر والرياض تصل تكلفته مئات الملايين من الدولارات.
 
وتتنافس بيوجيه الفرنسية ودويتش بان الألمانية و(إس إن سي-لافالين) الكندية وهاليبرتون الأميركية، للفوز بالمشروع كشركاء مع شركات محلية وأجنبية أخرى في تسعة تحالفات.
 
وستساعد مشروعات توسيع شبكة السكك الحديد شركات الشحن على تفريغ الصادرات الأوروبية بجدة، بدلا من قطع الطريق البحري الطويل حول شبه الجزيرة العربية إلى موانئ خليجية مثل دبي.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة