قطر تزيد صادراتها من الغاز الطبيعي عالميا   
الأربعاء 11/9/1424 هـ - الموافق 5/11/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

منصة استخراج للغاز الطبيعي التابعة لشركة رأس غاز في قطر (أرشيف)
أعلنت شركة رأس لفان للغاز الطبيعي المسال (رأس غاز) في قطر الأربعاء أنها في طريقها إلى زيادة صادراتها إلى أكثر من 35 مليون طن من الغاز خلال الأعوام الخمسة القادمة.

وأفاد نائب رئيس مجلس إدارة الشركة إبراهيم الإبراهيم بأن معظم الزيادة في الصادرات ستذهب إلى مشترين لآجال طويلة تعاقدوا بالفعل أو في طريقهم إلى إبرام تعاقدات توريد مدتها 25 عاما مع رأس غاز.

وأوضح الإبراهيم أن من هؤلاء الزبائن شركة كوغاس الكورية الجنوبية وبترونت الهندية وأديسون الإيطالية وأنديسا الإسبانية، حيث تعاقدت هذه الشركات بالفعل مع رأس غاز. وهناك أيضا شركة البترول الصينية في تايوان وشركة أكسون موبيل الأميركية اللتان تخطوان على الطريق إلى توقيع اتفاقات في المستقبل القريب.

وتشكل رأس غاز واحدة من شركتين عملاقتين للغاز الطبيعي المسال في قطر يسعيان إلى استغلال حقل الشمال أكبر حقل للغاز الطبيعي في العالم والشركة الأخرى هي قطر غاز.

وتعتزم قطر العضو في منظمة أوبك زيادة صادراتها من الغاز الطبيعي المسال إلى نحو 70 مليون طن سنويا بحلول العام 2010 لتعزيز اقتصادها المحلي.

وفي ما يتعلق بالشركة الأخرى للغاز الطبيعي المسال قطر غاز فهي تبيع حاليا نحو ثمانية ملايين طن سنويا وتخطط لزيادة صادراتها إلى 35.5 مليون طن سنويا بحلول 2008-2009.

من جانبه قال نائب رئيس مجلس إدارة قطر غاز فيصل محمد السويدي إن شركته وقعت اتفاقيات مبدئية مع أكسون موبيل لتوريد 15 مليون طن سنويا للسوق البريطانية ومع كونوكوفيليبس لتوريد 7.5 ملايين طن سنويا للسوق الأميركية.

وأعلن السويدي أن قطر غاز تجري أيضا محادثات وصلت إلى مرحلة متقدمة مع شركة الغاز الطبيعي في إسبانيا للفوز بعقد طويل الأجل لتوريد ما بين خمسة ملايين طن وسبعة ملايين طن سنويا من الغاز الطبيعي المسال.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة