السماح لشركة صينية بامتلاك وحدة لـIBM   
الأربعاء 28/1/1426 هـ - الموافق 9/3/2005 م (آخر تحديث) الساعة 22:04 (مكة المكرمة)، 19:04 (غرينتش)
رئيس لينوفو يعلن الصفقة في ديسمبر/ كانون الأول الماضي (رويترز)
أعطت الحكومة الأميركية اليوم الضوء الأخضر للسماح لشركة لينوفو الصينية بامتلاك وحدة تابعة لشركة الكمبيوتر الأميركية العملاقة IBM.
 
وقال بيان للشركتين إن هيئة حكومية خاصة بالاستثمارات الأجنبية  في الولايات المتحدة, وهي الهيئة التي تستطيع وقف عمليات اندماج الشركات الأميركية بأخرى أجنبية, قد وافقت على الصفقة.
 
وقال نائب رئيس IBM ستيف وارد الذي سيشغل منصب رئيس لينوفو إن الشركة الجديدة ستقدم أحدث التقنيات في عالم الكمبيوتر الشخصي, مضيفا أنه سيتم الانتهاء من الصفقة في الربع الثاني من العام بعد أن انتهت الآن الإجراءات من جانب الحكومة الأميركية.
 
وكانت الشركة الصينية أعلنت في ديسمبر/ كانون الأول الماضي عن شراء حصة رئيسة في شركة IBM في أكبر صفقة تقوم. بها شركة صينية في الخارج.
 
وقالت لينوفو إنها تتوقع أن تسهم الصفقة التي بلغ حجمها 1.25 مليار دولار في زيادة مبيعاتها إلى أربعة أضعاف مما سيجعلها ثالث أكبر شركات تصنيع الكمبيوتر في العالم بعد أن كانت في المركز الثامن.
 
وقال رئيس مجلس إدارة لينوفو ليو شوانزي إن شركته ستمتلك وحدة لتصنيع أجهزة الكمبيوتر الشخصي من IBM بما في ذلك حقوق الأبحاث والتطوير والتصنيع مقابل 1.25 مليار دولار نقدا وعلى شكل أسهم بينما تحتفظ IBM بنسبة 18.9% من أسهم الشركة.
 
وترى IBM أن الصفقة ستساعدها على تركيز نشاطها في مجال خدمات الكمبيوتر وبرامجه، لكن محللين يرون أن هدف IBM هو التخلص من صناعة أجهزة الكمبيوتر الشخصية لأنها غير مربحة بالنسبة لها, كما يرون أن الصفقة تعد انسحابا من صناعة كانت الشركة رائدة في تطويرها منذ عام 1981.
 
يذكر أن أرباح شركة IBM في عام 2004 بلغت 8.4 مليارات دولار مقارنة مع 7.6 مليارات دولار للعام الذي قبله، بينما وصل إجمالي الإيرادات إلى 96.5 مليار دولار أي بزيادة نسبتها 8% عن عام 2003.
 
أما شركة لينوفو فقد بدأت نشاطها قبل عشرين عاما فيما يعرف الآن بمنطقة تكنولوجيا الكمبيوتر أو سيليكون فالي في الهند, وشرعت في إنتاج الكمبيوتر الشخصي عام 1990. وفي عام 1997 قفزت إلى المركز الأول كأكبر شركة من حيث مبيعات أجهزة الكمبيوتر في الصين ولا تزال تحتفظ بمركزها حتى الآن.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة