السعودية: إمدادات النفط كافية   
الثلاثاء 1432/7/27 هـ - الموافق 28/6/2011 م (آخر تحديث) الساعة 4:34 (مكة المكرمة)، 1:34 (غرينتش)

وكالة الطاقة الدولية قررت ضخ ستين مليون برميل من احتياطياتها النفطية (رويترز-أرشيف)

اعتبرت السعودية أن الطاقة الإنتاجية لدول منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) كافية لتلبية الطلب الحالي والمستقبلي على النفط، مؤكدة حرص المملكة -وهي أكبر منتج للنفط في العالم- على توازن واستقرار السوق العالمي لما فيه مصلحة الدول المنتجة والمستهلكة ونمو الاقتصاد العالمي.

وفي اجتماع للمجلس الأعلى لشؤون البترول والمعادن برئاسة الملك عبد الله بن عبد العزيز في جدة أكد المجتمعون سلامة أساسيات العرض والطلب والمخزون التجاري من النفط.

وأبدى المجلس حرصه على استمرار دور أوبك كعنصر استقرار في سوق النفط العالمية، مؤكدا تواصل سياسة التعاون مع جميع الدول الأعضاء في المنظمة لدعم وحدة المواقف.

يشار إلى أن وزير النفط السعودي علي النعيمي وصف اجتماع أوبك الأخير في الثامن من الشهر بأنه كان أحد أسوأ اجتماعات المنظمة بعد فشلها في الاتفاق على رفع الإنتاج, لكنه أكد أن السعودية ملتزمة بإمداد السوق النفطية بكل حاجاتها.

ومنذ نهاية الأسبوع الماضي هوت أسعار النفط العالمية متأثرة بقرار وكالة الطاقة الدولية الخميس الماضي ضخ ستين مليون برميل من احتياطياتها الإستراتيجية النفطية بهدف خفض الأسعار ودعم الاقتصاد العالمي ولتعويض توقف إنتاج النفط الليبي.

وفي تعاملات اليوم ارتفعت قيمة العقود الآجلة لخام برنت القياسي الأوروبي تسليم أغسطس/آب المقبل بواقع 87 سنتا ليصل إلى 105.99دولارات للبرميل.

وفي بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) أنهى الخام الأميركي تعاملات اليوم للعقود الآجلة بتراجع 55 سنتا، ليصل إلى 90.61 دولارا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة