دراسة: خطة ترامب لطرد المهاجرين ستؤدي لانكماش   
الخميس 28/7/1437 هـ - الموافق 5/5/2016 م (آخر تحديث) الساعة 23:01 (مكة المكرمة)، 20:01 (غرينتش)

كشفت دراسة أعدها مركز "أميركان أكشن فورام" للأبحاث أن خطة المرشح المحتمل لانتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترامب بشأن حصر وترحيل المهاجرين غير النظاميين، ستؤدي -إذا نُفذت- إلى انكماش الاقتصاد الأميركي بنحو 2%.

وأوضح المركز -الذي لا يهدف إلى الربح ومقره واشنطن- أن أكثر من 11 مليون مهاجر يعيشون ويعملون في الولايات المتحدة بصورة غير نظامية حسب الإحصاءات الحكومية، وقد يؤدي ترحيلهم إلى انكماش ناتج القطاع الخاص بما بين 381.5 و623.2 مليار دولار.

وذكرت الدراسة أن إخراج هؤلاء من سوق العمل قد يؤدي إلى شغور ملايين الوظائف بسبب نقص القوى العاملة النظامية الراغبة في شغل تلك الوظائف. وأبرز القطاعات التي تزدهر فيها العمالة غير النظامية هي الزراعة والبناء والضيافة، بحسب الدراسة.

ومن المتوقع أن تبلغ قيمة ناتج الاقتصاد الأميركي من السلع والخدمات نحو 18.7 تريليون دولار عام 2016، بحسب تقديرات صندوق النقد الدولي. وتمثل خسارة 400 مليار دولار نحو 2% من هذا الرقم.

من ناحية أخرى، بدأ ترامب بلورة مزيد من الأفكار بخصوص سياسته الاقتصادية بعدما أصبح المرشح المرجح للحزب الجمهوري في انتخابات الرئاسة. وقال المرشح الملياردير اليوم الخميس إنه ينوي إلغاء مجموعة من القوانين الاتحادية يرى أنها تثقل كاهل أصحاب الشركات الأميركية أكثر من الضرائب المرتفعة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة