أحداث سيناء تهبط ببورصة مصر   
الأحد 1432/9/22 هـ - الموافق 21/8/2011 م (آخر تحديث) الساعة 19:13 (مكة المكرمة)، 16:13 (غرينتش)

الأسهم المصرية فقدت 1.63 مليار دولار عقب أحداث سيناء واضطراب أسواق المال(رويترز)


تراجعت بورصة مصر بأكثر من 3% عقب أحداث سيناء التي قتل فيها جنود مصريون وتفجر أزمة دبلوماسية بين القاهرة وتل أبيب، وقد هبطت الأسهم المصرية وتكبدت خسارة بقيمة 9.8 مليارات جنيه (1.63 مليار دولار) من قيمتها السوقية في تعاملات اليوم.

 

فقد أغلق المؤشر الرئيس للبورصة المصرية على انخفاض بنحو 3.15% في حين سجل المؤشر الثانوي خسارة بنسبة 2.75%، ولم تتجاوز قيمة تداولات اليوم نحو 529.8 مليون جنيه (88.78 مليون دولار).

 

وقال إسلام أمين -السمسار بشركة الشروق للوساطة المالية- إن خسائر أسواق المال العالمية وتصاعد التوتر على الحدود المصرية الإسرائيلية هو السبب في هبوط الأسهم المصرية.

 

بينما أشار العضو المنتدب لشركة بايونيرز لإدارة صناديق الاستثمار محسن عادل إلى أن السوق المصرية كان بمقدورها تقليص خسارتها، غير أن نقص السيولة وتقلص القوة الشرائية دفع بالأسهم للانحدار، وتوقع عادل تحسن مؤشرات البورصة يوم غد.

 

"
توقفت مفاوضات مراجعة أسعار تصدير الغاز المصري لإسرائيل في أعقاب أحداث سيناء وتوتر العلاقة بين القاهرة وتل أبيب
"
تصدير الغاز

ومن التداعيات الاقتصادية أيضا لأحداث سيناء توقف المفاوضات الخاصة بمراجعة أسعار تصدير الغاز الطبيعي المصري إلى إسرائيل حسب ما نقلته صحيفة اليوم السابع المصرية، حيث نقلت عن مصدر بوزارة البترول المصرية أن المفاوضات كانت جارية مع شركة المتوسط، المسؤولة عن التفاوض مع الجانب الإسرائيلي بشأن تعديل أسعار الغاز.

 

وقال المصدر نفسه إن فريقاً فنياً من شركة جاسكو المشغّلة لخط الغاز العربي إلى إسرائيل يقوم حالياً بإصلاحات في محطة الغاز التي تم تفجيرها عدة مرات على يد مجهولين بصحراء سيناء.

 

حركة الطيران

من جانب آخر، قال رئيس مطار شرم الشيخ الطيار جاد الكريم نصر إن حركة الطيران والركاب لم تتأثر بالأحداث التي عرفتها سيناء، مضيفا أن المطار استقبل اليوم تسعين طائرة تقل 14 ألف سائح من مختلف أنحاء العالم ولا سيما من أوروبا وروسيا، وأشار إلى أنه لم تسجل أي عمليات إلغاء لرحلات قادمة للمطار.

 

وفي موضوع ذي صلة، صرح مسؤول بشركة إير سيناء أن حركة الرحلات الجوية بين القاهرة وتل أبيب انخفضت بـ30% بعد ثورة 25 يناير، وقال إنه لم تظهر لحد الآن آثار للأحداث الأخيرة في سيناء على حركة الرحلات، وأضاف أن عدد الرحلات بين الوجهتين يصل إلى ثلاث أسبوعيا خلال رمضان وسترتفع إلى أربع بداية الشهر المقبل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة