ولفنسون يسعى لجمع ثلاثة مليارات دولار للفلسطينيين   
الأحد 1426/5/13 هـ - الموافق 19/6/2005 م (آخر تحديث) الساعة 12:42 (مكة المكرمة)، 9:42 (غرينتش)

استبعاد استكمال جيمس ولفنسون جمع مساعدات للفلسطينيين قريبا (الفرنسية-أرشيف) 
ذكر مسؤول أميركي أن المبعوث الدولي للمساعدة في تنسيق انسحاب إسرائيل من قطاع غزة رئيس البنك الدولي السابق جيمس ولفنسون يأمل جمع مساعدات بقيمة ثلاثة مليارات دولار لمساعدة الفلسطينيين.

وأفادت صحيفة "نيويورك تايمز" أن ولفنسون يسعى لجمع هذه الأموال بهدف تمويل مشروعات قد تشمل إقامة ميناء بحري ومعابر حدودية ومشروعات أخرى للبنية الأساسية في قطاع غزة.

واعتبر مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية طلب عدم الكشف عن اسمه محاولة جمع الأموال استكشافية مستبعدا استكمالها في وقت قريب.

كما استبعد أية فرصة لإصدار بيان حول برنامج المساعدات خلال زيارة وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس لإسرائيل والضفة الغربية ومصر والأردن والسعودية في الأسبوع الحالي.

وكانت مجموعة وسطاء السلام في الشرق الأوسط التي تتكون من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا والأمم المتحدة قد عينت ولفنسون في أبريل/ نيسان الماضي مبعوثا خاصا للمساعدة في تنسيق أجزاء الانسحاب الإسرائيلي.

وتتضمن مهمة ولفنسون محاولة إحياء الاقتصاد الفلسطيني بعد الانسحاب والمساعدة في تقرير مصير الكتل السكنية الإسرائيلية والأصول الأخرى التي ستتركها إسرائيل بعد إخلاء المستوطنات والانسحاب من قطاع غزة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة