بدء إجراءات الحجز والمصادرة ضد يوكوس   
الأحد 1425/8/19 هـ - الموافق 3/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 22:49 (مكة المكرمة)، 19:49 (غرينتش)

يوكوس لم تسدد المتأخرات ولم تطلب تمديد المهلة (فرنسية)
أعلنت وزارة العدل الروسية أن المحضرين القضائيين بدؤوا مساء أمس إجراءات الحجز والمصادرة بحق شركة يوكوس النفطية لتحصيل المتأخرات الضريبية على الشركة وقدرها 3.4 مليارات دولار.

وأوضحت الوزارة أن الجهاز الفدرالي للمحضرين القضائيين باشر الإجراءات التنفيذية لحكم قضائي لتحصيل أكثر من 99 مليار روبل مستحقة على الشركة النفطية لميزانية الدولة بعد إمهالها خمسة أيام للامتثال طوعا.

وأضافت وزارة العدل الروسية أن مسؤولين في مجموعة من المؤسسات التي تحتفظ بسجلات سندات شركة يوكوس يملكون معلومات عن أصولها رفضوا الامتثال لطلب المحضرين الكشف عما عندهم مشيرة إلى أنه سيتم بالتالي فتح تحقيق جنائي بتهمة إعاقة تنفيذ حكم قضائي.

وقال الناطق باسم يوكوس ألكسندر شادرين إن ممثلين عن الدولة وصلوا مكاتب شركة إم ريستر المسؤولة عن سجلات يوكوس المالية وكانوا يقومون بعد الظهر بعمليات تفتيش وتدقيق.

جاء ذلك بعد أن قال مسؤول في يوكوس إن الشركة لم تستطع الوفاء بسداد المبلغ المطلوب في الوقت المحدد.

وفي الوقت نفسه قال نائب وزير المالية الروسي سرجي شاتالوف اليوم إن شركة النفط الروسية المتعثرة يوكوس لم تطلب تمديد المهلة الممنوحة لها لسداد ضرائب متأخرة قدرها 3.4 مليارات دولار.

وكان شاتالوف قال يوم الثلاثاء إن يوكوس قد تحصل على مهلة إضافية لسداد الضرائب إذا تقدمت بطلب بهذا الشأن، وأدى تصريحه إلى ارتفاع أسهم الشركة وسط آمال بأن تتمكن يوكوس من تفادي شبح الإفلاس الذي يهددها.

وقد أمهل القضاء الشركة النفطية الروسية الأولى في الأول من يوليو/تموز خمسة أيام لتسديد الرسوم الضريبية المستحقة عليها ومجموعها 3.4 مليارات دولار لسنة 2000, وإلا تم تجميد حساباتها أو بيع أصولها.

والشركة متخلفة أيضا عن تسديد قروض لمصارف غربية وتتجه نحو التصفية إذا لم يتم التوصل إلى حل بالتفاوض في هذا الصدد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة