توقع نمو عال لاقتصاد قطر   
الاثنين 15/10/1430 هـ - الموافق 5/10/2009 م (آخر تحديث) الساعة 13:52 (مكة المكرمة)، 10:52 (غرينتش)
صادرات قطر من الغاز الطبيعي المسال تعزز قوة اقتصادها (الفرنسية-أرشيف)
 
من المتوقع أن ينمو اقتصاد قطر خلال السنة المالية الحالية بما لا يقل عن 9% وفقا لوزير المالية القطري, وكان البنك الدولي قد توقع نموا بضعف تلك النسبة لاقتصاد هذه الدولة العربية الخليجية السنة المقبلة.
 
وقال الوزير القطري يوسف حسين كمال للجزيرة على هامش الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي في إسطنبول إن اقتصاد بلاده سينمو بذلك المعدل (9%) إذا ظلت أسعار النفط مستقرة بين 60 و70 دولارا.
 
وفي تقرير خاص صدر السبت في إسطنبول على هامش تلك الاجتماعات, رجح البنك الدولي أن يسجل اقتصاد قطر خلال السنة المقبلة نموا في حدود 18.2% على أن ينزل معدل النمو قليلا في 2011 إلى 16.2%.
 
وأرجع تقرير البنك الدولي معدل النمو العالي المتوقع للاقتصاد القطري إلى بدء الإنتاج من مجمعات جديدة للغاز الطبيعي المسال. ووفقا لدراسة حديثة في مجال الطاقة أوردت صحيفة الشرق القطرية مقتطفات منها الاثنين, فإن قطر ستبقى المصدر الأساسي للغاز الطبيعي المسال.
 
وأشارت الدراسة ذاتها إلى أن الاقتصاد القطري سيحافظ على معدلات نمو مرتفعة متجاوزا الانعكاسات السلبية للأزمة المالية العالمية التي اندلعت خريف العام الماضي.
 
وتؤيد هذه الدراسة توقعات البنك الدولي الذي رجح في مقابل النمو الكبير للاقتصاد القطري انكماش اقتصادَي بلدين آخرين عضوين في مجلس التعاون الخليجي هما السعودية والكويت خلال السنة المقبلة.
 
وحسب توقعات البنك, يفترض أن ينكمش الاقتصاد الكويتي بـ1.2% السنة المقبلة على أن ينكمش الاقتصادي السعودي بـ0.9%.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة