البحرين تتهم بنوكا أجنبية بممارسة ضغوط على عملتها   
السبت 1428/11/22 هـ - الموافق 1/12/2007 م (آخر تحديث) الساعة 12:14 (مكة المكرمة)، 9:14 (غرينتش)

 
اتهم محافظ مؤسسة نقد البحرين (البنك المركزي) رشيد المراج بنوكا أجنبية بممارسة ضغوط "بطريقة غير أخلاقية" بخصوص مسألة ربط العملات الخليجية بالدولار.

وهدد المراج في حوار مع مجلة "ميدل إيست إيكونوميك دايجست" الجمعة باتخاذ إجراءات ضد كل من يستهدف الدينار البحريني، وقال إن البنك المركزي البحريني سيدعم إبقاء ربط الدينار بالدولار.

وكانت البحرين خفضت أسعار الفائدة الأسبوع الماضي لردع المراهنين على رفع قيمة الدينار بعد إشارة بنوك أجنبية إلى احتمال إعادة تقويم دولة خليجية أو أكثر عملاتها أو تخليها عن ربطها بالدولار.

يأتي ذلك بينما دعا رئيس صندوق النقد العربي جاسم المناعي دول الخليج إلى التخلي عن ربط عملاتها بالدولار.

وقال المناعي إن رفع قيمة العملة لن يحل مشكلة ارتفاع التضخم، وأشار إلى أن أمام دول الخليج خيارين يتعلقان باتباع سياسة تعويم العملة أو ربط عملاتها بسلة من العملات الرئيسية.

ويجتمع قادة دول مجلس التعاون الخليجي في قمتهم بالعاصمة القطرية الدوحة الأسبوع الحالي لإجراء محادثات قد تحدد مستقبل سياساتهم لأسعار صرف عملاتهم التي ترتبط بالدولار باستثناء الكويت.

من جهة أخرى ذكرت وزارة المالية الألمانية أن الدولار قد يشهد مزيدا من التراجع الحاد مقابل اليورو الأوروبي، وأن الاضطراب في أسواق المال قد يلحق ضررا أكبر من المتوقع بنمو الاقتصاد العالمي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة