توافق إيراني قطري روسي على تأسيس منظمة لمصدري الغاز   
الثلاثاء 21/10/1429 هـ - الموافق 21/10/2008 م (آخر تحديث) الساعة 15:11 (مكة المكرمة)، 12:11 (غرينتش)

اجتماع ثلاثي للتعاون المشترك في مجال الغاز بين إيران وقطر وروسيا في طهران (الفرنسية)

أعلن وزير النفط الإيراني غلام حسين نوذري حصول توافق على تأسيس منظمة للغاز على غرار منظمة أوبك عقب محادثات ثلاثية مع نظيره القطري ورئيس شركة غازبروم الروسية.

والاجتماع الثلاثي هو الأول من نوعه بين إيران وقطر وروسيا للتعاون المشترك في مجال الغاز وعقد بمبادرة إيرانية لجمع الدول الثلاث التي تمتلك أكبر احتياطي من الغاز في العالم.

وأكد نوذري عقب المحادثات في مؤتمر صحفي أن قرارات مهمة اتخذت في الاجتماع.

وقال الرئيس التنفيذي لغازبروم إليكسي ميلر في المؤتمر الصحفي "قررنا إجراء اتصالات وثيقة، ويمكننا القول إنه تم تشكيل لجنة ثلاثية هامة في قطاع الغاز".

واعتبر ميلر أن هذا التجمع للدول المصدرة للغاز يعطي تطمينات للعالم بشأن الإمدادات.

"
تمتلك روسيا أكبر احتياطي للغاز الطبيعي في العالم وتليها إيران ثم قطر
"
مشروعات
وأوضح في المؤتمر الصحفي أن اللجنة ستراجع مشروعات وتنفذ مشروعات مشتركة تشمل التنقيب والتكرير وبيع الغاز. وأضاف أن المسؤولين في قطاع الغاز من الدول الثلاث سيلتقون في موسكو وطهران والدوحة.

ومن جهته قال وزير الطاقة القطري عبد الله العطية إن الدول الثلاث ستؤكد خلال الاجتماع المقبل للدول المصدرة للغاز إقامة المنظمة.

وكانت روسيا أعربت في وقت سابق عن اهتمامها بإقامة منظمة للغاز على غرار أوبك بالتعاون مع إيران وقطر وفنزويلا ونيجيريا والجزائر ومصر وإندونيسيا وليبيا.

واعتبر الرئيس الروسي السابق ورئيس الوزراء الحالي فلاديمير بوتين في حينه أن فكرة إنشاء المنظمة مثيرة للاهتمام ولكنها تتطلب دراسة معمقة.

وتمتلك روسيا أكبر احتياطي للغاز الطبيعي في العالم وتليها إيران ثم قطر.

تحذير
وحذرت أوروبا والولايات المتحدة من مثل هذا التجمع وقالتا إنه قد يمثل تهديدا لأمن الطاقة عالميا ويفتح مجالا للتلاعب بالأسعار.

ويقول بعض المحللين إنه في حالة تشكيل منظمة للغاز فإن من المتوقع أن تتبادل الدول الرؤى بشأن شروط عقود التنقيب عن الغاز واستخراجه من خلال الاستثمارات بدلا من التحرك لتقييد إمدادات الغاز.

ومنذ عدة أعوام تلتقي كبرى الدول المصدرة للغاز سنويا بشكل غير رسمي في منتدى للدول المصدرة للغاز.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة