الهند تعزز مكانتها كأكبر مصدر للأرز   
الثلاثاء 1434/6/26 هـ - الموافق 7/5/2013 م (آخر تحديث) الساعة 23:01 (مكة المكرمة)، 20:01 (غرينتش)
مخزون الهند من الأرز سيصل إلى 22 مليون طن بحلول نهاية العام الجاري (رويترز)

رجحت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) أن تتمكن الهند من تصدير 8.3 ملايين طن من الأرز هذا العام، مما يجعلها أكبر دولة مصدرة للأرز في العالم للعام الثاني على التوالي.

وكانت الهند قد تخطت تايلند العام الماضي كأكبر دولة مصدرة للأرز للمرة الأولى في ثلاثة عقود، بعدما شحنت 10.3 ملايين طن من الأرز مقارنة مع سبعة ملايين صدرتها تايلند.

وأوضح ممثل المنظمة الإقليمي لآسيا هيرويوكي كونوما أن تقديراتها تشير إلى أنه بنهاية هذا العام ستظل الهند الدولة المصدرة الأولى للأرز، مع تراجع فيتنام وتايلند خلفها بشكل طفيف بتصدير 7.8 و7.7 ملايين طن على التوالي.

وتوقع تقرير مراقبة سوق الأرز للفاو أن يرتفع إنتاج آسيا من الأرز هذا العام بنسبة 2.2%، ليصل إلى 452 مليون طن من الأرز المضروب (المنزوع القشر). وقال كونوما إن ذلك سيكون العام الثالث لتحقيق محصول كبير من الأرز في آسيا.

وعزت فاو زيادة الإنتاج إلى الطقس الجيد والأسعار الحكومية التي تدعم المزارعين في الهند وتايلند.

وقدرت بأن مخزون الهند سيصل إلى 22 مليون طن بحلول نهاية العام الجاري بتراجع نسبته 7.6% عن العام الماضي، بينما سيصل مخزون تايلند إلى 16.3 مليون طن بارتفاع نسبته 29% عن عام 2012.

وعبرت تايلند -التي تعرض على المزارعين سعرا ثابتا يبلغ نحو 500 دولار لطن الأرز- عن أملها في أن يعزز برنامج دعم الأسعار أسعار الأرز العالمية ويزيد من دخل المزارعين.

لكن فاو قالت إن أسعار الأرز العالمية القياسية تراجعت بنسبة 4% في  الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري، مشيرة إلى أن المخزونات الكبيرة المتراكمة من جانب الحكومة التايلندية عبر برنامج دعم مزارعي الأرز، أثر سلبا على معنويات السوق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة