مشروع لتنمية البنية السياحية للدار البيضاء   
الأربعاء 3/6/1435 هـ - الموافق 2/4/2014 م (آخر تحديث) الساعة 15:43 (مكة المكرمة)، 12:43 (غرينتش)

وقع صندوق الاستثمار الخليجي (وصال كابيتال) -الذي أنشأته الصناديق السيادية لأربع دول عربية خليجية للاستثمار في القطاع السياحي بالمغرب- اتفاقيات بقيمة 737 مليون دولار لتنمية البنية التحتية السياحية لمدينة الدار البيضاء المغربية.

وقال بيان من القصر الملكي إن الملك محمد السادس ترأس حفل التوقيع على ثماني اتفاقيات تتعلق بمشروع وصال الدار البيضاء الميناء.

وأضاف أن وصال الدار البيضاء الميناء يعتزم تحويل نشاط جزء من المنطقة المينائية للمدينة بكلفة 6 مليارات درهم (نحو 737 مليون دولار) من ميناء تجاري إلى أنشطة سياحية، كما يعتزم إطلاق مشاريع تنموية أخرى في مناطق عدة في الدار البيضاء.

كما أوضح البيان أن تأهيل المدينة يشمل إنشاء مركز حضري جديد وتجديد الحي التاريخي بها وتجديد ساحلها السياحي وإبراز المدينة كوجهة رائدة للسياحة الثقافية وسياحة الأعمال والرحلات البحرية.

وكان المغرب وقع أواخر العام 2011 على اتفاقية مع صندوق الاستثمار الخليجي لتأسيس الهيئة المغربية للاستثمار السياحي تحت اسم "وصال كابيتال" أيضا بقصد تطوير القطاع السياحي الذي يساهم بنحو 10% في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة.

وتم تأسيس "وصال كابيتال" عبر شراكة بين مؤسسات تابعة لصناديق الثروة السيادية في قطر والإمارات والكويت والسعودية بالإضافة إلى المغرب بهدف استثمار ما بين 2.5 و4 مليارات دولار في مشاريع سياحية في المملكة.

وأكد البيان أن وصال كابيتال الذي يعتبر أهم صندوق للصناديق السيادية بأفريقيا يعكس الثقة التي يحظى بها المغرب على الصعيد الدولي, مضيفا أن "الأمر يتعلق بمبادرة جامعة تشكل دليلا إضافيا على عمق الشراكة المتميزة على أعلى مستوى الذي يربط المغرب ببلدان الخليج".

وكانت الدول الخليجية الأربع قد اتفقت في العام الماضي على منح المغرب حزمة مساعدات مالية تبلغ قيمتها الإجمالية 5 مليارات دولار.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة