السعودية تعلن أسعارا جديدة للبنزين والطاقة   
الاثنين 1437/3/17 هـ - الموافق 28/12/2015 م (آخر تحديث) الساعة 20:00 (مكة المكرمة)، 17:00 (غرينتش)

أعلن مجلس الوزراء السعودي مساء اليوم الاثنين تعديل أسعار الطاقة المحلية بما فيها أسعار الوقود في إطار جهود المملكة لرفع كفاءة الإنفاق في ظل هبوط أسعار النفط العالمية.

وحسب القرار الذي أوردته وكالة الأنباء السعودية، حدد مجلس الوزراء سعر البنزين 95 أوكتين بـ0.90 ريالا (0.24 دولار) للتر، ارتفاعا من السعر الحالي البالغ 0.60 ريال (0.16 دولار) للتر.

وحدد المجلس سعر البنزين 91 أوكتين بـ0.75 ريال (0.2 دولار) للتر، ارتفاعا من 0.45 ريال (0.12 دولار) للتر. وبموجب القرار ستسري هذه الأسعار الجديدة بدءا من يوم غد الثلاثاء.

وأعلن مجلس الوزراء أيضا تعديل أسعار الغاز والديزل والكيروسين. كما عدل تعرفة استهلاك الكهرباء لكل القطاعات، السكني والتجاري والصناعي والزراعي والحكومي، وكذلك تسعيرة بيع المياه.

ونص قرار المجلس على "إنشاء برنامج وطني لوضع خطة متكاملة لترشيد استهلاك منتجات الطاقة والمياه من خلال مراجعة أسعار تلك المنتجات ومتابعة تنفيذها"، وستكون للبرنامج لجنة تنفيذية مشكلة من عدة وزارات.

وأصدر مجلس الوزراء السعودي أيضا قرارا بتعديل الإنفاق على رحلات الطيران للموظفين المدنيين والعسكريين، وفق درجاتهم، بهدف "رفع كفاءة الإنفاق".

وجاءت قرارات مجلس الوزراء، بعد إقرار الموازنة العامة للسعودية لسنة 2016 في وقت سابق من اليوم، بعجز قدره 326 مليار ريال (87 مليار دولار)، في ظل هبوط أسعار النفط.

وقالت وزارة المالية السعودية في بيان الموازنة إن الحكومة تعتزم مراجعة وتقييم وتعديل الدعم للمياه والكهرباء والمنتجات البترولية في السنوات الخمس المقبلة، مع مراعاة التدرج في التنفيذ "بهدف تحقيق الكفاءة في استخدام الطاقة والمحافظة على الموارد الطبيعية ووقف الهدر والاستخدام غير الرشيد".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة