سوناطراك تتسلم ثلاث ناقلات جديدة بطاقة 470 ألف طن   
الاثنين 1426/10/27 هـ - الموافق 28/11/2005 م (آخر تحديث) الساعة 13:57 (مكة المكرمة)، 10:57 (غرينتش)

أحمد روابة-الجزائر

وقعت مؤسسة النفط الجزائرية الحكومية سوناطراك عقد شراكة مع الشركة الأميركية "أميركان إيغل كومباني" لاستلام ثلاث ناقلات نفط خام وغاز مسال من "في إل سي" و"سويز ماكس" و"أفراماكس".

 

وقال المدير العام لسوناطراك محمد مزيان إن الشركة ستتسلم بمقتضى العقد الناقلات الثلاث في غضون السنة 2008/2009 على سبيل التأجير لمدة تتراوح بين 15 و20 سنة.

 

وتبلغ الطاقة الإجمالية للسفن 470 ألف طن تستعملها الشركة الجزائرية في إطار برنامج توسيع أسطولها لنقل النفط الخام والغاز الطبيعي، وتعزيز مكانتها في السوق الدولية.

 

وأوضح مزيان على هامش التوقيع على العقد أمس الأحد أن هدف سوناطراك وصول صادراتها من النفط الخام والغاز المسال إلى أسواق واعدة أخرى في آسيا والشرق الأقصى، ويتطلب ذلك توفير أسطول مناسب ومتطور من خلال الشراكة التي تمنحها التكنولوجيات الحديثة والمهارة التقنية إلى جانب التجربة.

 

ويسمح العقد لشركة سوناطراك بتأكيد مكانتها كمنتج وناقل للنفط الخام والغاز المسال من الدرجة الأولى في العالم، يعتمد على وسائله الخاصة الخاضعة لشروط الأمن والضمان المطلوبة.

 

ويتوقع أن يمكن العقد المبرم مع الشركة الأميركية أميركان إيغل سوناطراك من تخفيض تكاليف النقل بقيمة 30%.

 

وكانت الشركة الأميركية قد فازت بالصفقة في مسابقة دولية في 31 يوليو/تموز 2005 وأبرمت مذكرة تفاهم مع سوناطراك في الرابع من أكتوبر/تشرين الأول 2005.
ــــــــــــ
مراسل الجزيرة نت
 

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة