إيران وشركة إيطالية تقتربان من اتفاق لإيصال الغاز لأوروبا   
الاثنين 1428/12/15 هـ - الموافق 24/12/2007 م (آخر تحديث) الساعة 15:31 (مكة المكرمة)، 12:31 (غرينتش)
حسين نوذري: سيتم نقل الغاز عبر أنبوب يعبر تركيا ثم اليونان وألبانيا (الفرنسية-أرشيف)
أعلن وزير النفط الإيراني غلام حسين نوذري الأحد أن إيران على وشك إبرام اتفاق مع المجموعة الإيطالية للكهرباء "أديسون" بشأن تزويد أوروبا بـ42 مليون متر مكعب من الغاز الإيراني.
 
وقال نوذري إن المفاوضات مع الشركة الإيطالية انتهت تقريبا، مشيرا إلى أن احتياجات أديسون تبلغ 42.5 مليون متر مكعب من الآن وحتى نهاية 2008  ثم ستصبح 128 مليون متر مكعب.
 
وأوضح الوزير أنه سيتم نقل الغاز إلى إيطاليا عبر أنبوب يعبر تركيا ثم اليونان وألبانيا.
 
وتحتفظ إيطاليا بعلاقات اقتصادية مع إيران التي تنشط العديد من الشركات الإيطالية فيها.
 
وتملك إيران ثاني أكبر احتياطي عالمي من الغاز بعد روسيا، غير أنها بقيت إلى وقت قريب لاعبا صغيرا على المستوى العالمي في هذا المجال. وتواجه إيران تزايد الطلب المحلي من الغاز مع نمو عدد سكانها.
 
وتزود إيران تركيا بعدة مليارات من الأمتار المكعبة من الغاز سنويا، في حين وقع البلدان مذكرة تفاهم لتصدير الغاز الإيراني أيضا إلى أوروبا.
 
وكانت الولايات المتحدة انتقدت بشدة هذا الاتفاق الإيراني التركي، وهي تضغط لإقناع الشركات الأجنبية الكبرى بعدم الاستثمار في إيران بسبب برنامجها النووي المثير للجدل.
 
وتعاني الصناعات النفطية والغازية الإيرانية التي تحتاج استثمارات أجنبية أيضا من قرار البنوك الأوروبية وقف أنشطتها في إيران.
 
يشار إلى أن إيران وقعت في بداية ديسمبر/ كانون الأول مع شركة النفط الصينية "سينوبك" عقدا بنحو ملياري دولار لتطوير حقل يادافاران النفطي الواقع جنوب غرب إيران. وفي تلك المناسبة دعا وزير النفط الإيراني الشركات الأوروبية إلى عدم إضاعة فرصة الاستثمار في المشاريع الإيرانية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة