استمرار تصدير النفط العراقي إلى تركيا   
الاثنين 1428/9/13 هـ - الموافق 24/9/2007 م (آخر تحديث) الساعة 16:08 (مكة المكرمة)، 13:08 (غرينتش)
ثبات معدل تصدير النفط عبر الحدود الشمالية للعراق (الجزيرة-أرشيف)

قال وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني إن نفط خام كركوك تدفق إلى تركيا بمعدل ثابت بلغ 350 ألف برميل يوميا منذ بداية الشهر الجاري، وإن الشحنات لم تتعطل رغم هجوم على الأنبوب الناقل وقع الأسبوع الماضي.
 
وأعلن الوزير اليوم عن مزاد جديد في الأيام المقبلة لبيع خمسة ملايين برميل من خام كركوك المنتج من حقوله الشمالية، في ثالث عملية من نوعها خلال شهر.
 
من جهة أخرى ضخ العراق مليون برميل من خام كركوك العراقي عبر خط الأنابيب الشمالي الممتد إلى تركيا مطلع الأسبوع الحالي، وذلك حسب وكيل ملاحي قال إنه من المتوقع غدا استئناف تدفق النفط الذي توقف اليوم.
 
وقال المصدر إن ناقلات بدأت تحميل ما يقرب من خمسة ملايين برميل من خام كركوك العراقي من صهاريج التخزين في تركيا، وسترفع هذه الشحنات حجم صادرات النفط العراقية لشهر سبتمبر/أيلول الجاري.
 
وباع العراق في يوليو/تموز الماضي ثلاثة ملايين برميل من خام كركوك ما رفع صادرات النفط العراقية لأعلى مستوى منذ ثلاث سنوات.
 
وخلال الشهر الأخير عمل خط الأنابيب الشمالي، الذي يربط حقول كركوك بميناء جيهان التركي على البحر المتوسط، بشكل متقطع.
 
وتعرض الخط لعملية تفجير يوم الثلاثاء الماضي ما أوقف الصادرات، وتسببت الهجمات في تعطيل الخط معظم الوقت منذ غزو العراق عام 2003.
 
ورغم اعتماد العراق أساسا على صادراته النفطية من مرفأ البصرة الجنوبي، فإنه يعمل على وضع الترتيبات الأخيرة لبيع كمية تصل إلى خمسة ملايين برميل من ميناء جيهان رغم توقف ضخ النفط.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة