قطر تخطط لاستثمار 130 مليار دولار في خمس سنوات   
الجمعة 14/1/1428 هـ - الموافق 2/2/2007 م (آخر تحديث) الساعة 1:58 (مكة المكرمة)، 22:58 (غرينتش)
الشيخ حمد ووزير الخارجية الكوري سونغ من سون (رويترز)
دعا النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني الشركات في كوريا الجنوبية إلى الاستثمار وتوفير خبراتها في مشاريع تطوير البنية التحتية في قطر.
 
وأكد خلال منتدى اقتصادي في سول خطط قطر باستثمار أكثر من 130 مليار دولار خلال السنوات الخمس القادمة لاستكمال تطوير مرافق البنية التحتية بما في ذلك المرافق التي تعنى بصورة خاصة بتعزيز قدرات البلاد الإنتاجية في مجالات صناعة النفط والغاز والصناعات التحويلية والخدمات.
 
وقال الشيخ حمد في كلمته إن دولة قطر تتوقع بموجب الخطط والبرامج الموضوعة والجاري تنفيذها أن تتحول إلى مصدر رئيسي للغاز الطبيعي السائل لكل من أوروبا وأميركا الشمالية.

وأضاف أن الدوحة وقعت العديد من عقود الاستثمار لهذا الغرض مع شركات بترولية عملاقة ولا يزال المجال متاحا للعديد من الشركات لا سيما الكورية منها للمساهمة في تطوير أنشطة عدة متفرعة أو مكملة لسياسة الاستثمار في عمليات التنقيب والاستخراج والإنتاج والتكرير والنقل.
 
وأوضح أن هذه الفرص تبرز بشكل خاص في قطاع الصناعات البتروكيماوية حيث تتمتع الشركات الكورية بميزات نسبية عديدة.
 
وأشار الشيخ حمد إلى أن الأداء الاقتصادي المميز والمتسارع الذي حققته قطر في السنوات الأخيرة يعزز الأمل في قدرتها على المضي قدما في طريق تجسيد الرؤية الإنمائية البعيدة المدى حيث سجلت المؤشرات الماكرواقتصادية الأساسية تحسنا مطردا خلال هذه الفترة، خصوصا فيما يتعلق بمعدلات النمو الاقتصادي، ومن المتوقع أن تتضاعف في غضون العامين القادمين لتبلغ مستويات قياسية عام 2008 حسبما تشير إليه الدراسات المتاحة.
 
وتحدث عن دلالات النجاح في تسجيل فوائض تجارية هائلة وفوائض في الحساب الجاري، الأمر الذي قال إنه انعكس ارتفاعا ملحوظا في حجم احتياطاتها الخارجية، إضافة إلى تمتع قطر بمعدلات نمو مرتفعة ومعدلات تضخم شبه معدومة وتقدم ملحوظ في نوعية الموارد البشرية ومستوى الرفاه الاجتماعي.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة