الاتحاد الأوروبي يدعم موارد صندوق النقد   
الأحد 21/6/1430 هـ - الموافق 14/6/2009 م (آخر تحديث) الساعة 17:31 (مكة المكرمة)، 14:31 (غرينتش)

مجموعة العشرين تعهدت بزيادة موارد صندوق النقد إلى 750 مليار دولار (الفرنسية-أرشيف)

أفادت مسودة سيتم عرضها على زعماء الاتحاد الأوروبي هذا الأسبوع أن دول الاتحاد بإمكانها زيادة مبلغ 75 مليار يورو (105.5 مليارا دولار) على شكل تمويل إضافي لصندوق النقد الدولي.

والمبلغ الذي سيقدمه الاتحاد هو ما تعهد به للصندوق في اللقاء الأخير لقمة مجموعة العشرين التي قررت زيادة موارده لدعمه في مكافحة الأزمات.

وأوضحت المسودة، التي حصلت وكالة رويترز على نسخة منها والتي لا تزال عرضة للتعديل، أن الدول الأعضاء في الاتحاد على استعداد من حيث المبدأ لتحمل نصيبها من زيادة الاحتياجات التمويلية إذا استدعى الأمر على المدى المتوسط، وذلك عن طريق الترتيبات الجديدة للاقتراض وفي سياق المشاركة العادلة للأعباء على المستوى العالمي.

والترتيبات الجديدة للاقتراض هي مجموعة من الإجراءات الائتمانية تم تطبيقها في تسعينيات القرن الماضي بين صندوق النقد الدولي والدول والمؤسسات ذات الوضع المالي القوي للتعامل مع الأزمات المالية.

يشار إلى أنه في مطلع أبريل/نيسان الماضي تعهدت دول مجموعة العشرين بأكملها بزيادة موارد صندوق النقد الدولي إلى ثلاثة أمثالها ليصل مجملها إلى 750 مليار دولار بدلا من 250 مليارا، وذلك لمساعدة الصندوق على الاستجابة للأزمات في الأسواق الناشئة الأكثر تضررا وفي الدول النامية.

ومن المقرر أن يلتقي زعماء الاتحاد الأوروبي الذي يضم 27 دولة يومي الخميس والجمعة المقبلين في قمة تهدف للتوصل لاتفاق بشأن إصلاح النظام المالي وتفاصيل إستراتيجية الاتحاد للتعامل مع التغيرات المناخية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة