أوكسيدنتال تستأنف إنتاج النفط بليبيا بعد عقدين   
السبت 1426/6/24 هـ - الموافق 30/7/2005 م (آخر تحديث) الساعة 11:19 (مكة المكرمة)، 8:19 (غرينتش)
حصلت شركة أوكسيدنتال بتروليوم الأميركية على موافقة الحكومة الليبية لاستئناف إنتاج النفط في المناطق المتعاقدة عليها هناك، لتصبح أول شركة أميركية تفوز بذلك منذ فرض الولايات المتحدة عقوبات اقتصادية على ليبيا قبل نحو عقدين.
 
وقالت شركة أوكسيدنتال إنها فازت بالترخيص الليبي لإدارة آبار النفط التي تنتج ما بين 12 إلى 15 ألف برميل يوميا.
 
وقالت الشركة الأميركية -ومقرها في لوس أنجلوس- الأسبوع الماضي إنها توصلت إلى اتفاق لاستئناف العمليات في ليبيا منذ مطلع الشهر الحالي، لكنها قالت إنها تنتظر موافقة الحكومة الليبية.
 
وكانت الشركة من أكثر منتجي النفط الأميركيين نشاطا في السعي وراء الحصول على امتيازات في ليبيا، وفازت في وقت سابق هذا العام بحصص في مناطق تنقيب. وأدارت شركة النفط الحكومية الليبية تشغيل منشآت أوكسيدنتال طوال فترة غيابها التي بلغت 19 عاما.
 
وكانت أوكسدنتال أرغمت على مغادرة ليبيا عام 1986 بعدما فرضت الولايات المتحدة عقوبات اقتصادية على ليبيا، وأسند العمل في الآبار التي كانت تديرها إلى شركة النفط الليبية، ولم تتلق الشركة الأميركية أية أرباح عن إنتاج النفط الخام منذ ذلك العام.
 
يشار إلى أن الولايات المتحدة ألغت العقوبات الاقتصادية على ليبيا العام الماضي مكافأة لطرابلس على إعلان تخليها عن برنامج أسلحة الدمار الشامل.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة