المفوضية الأوروبية تعتزم مطالبة أوبك بزيادة إنتاجها   
الجمعة 1426/4/26 هـ - الموافق 3/6/2005 م (آخر تحديث) الساعة 20:05 (مكة المكرمة)، 17:05 (غرينتش)

تعتزم المفوضية الأوروبية مطالبة أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) بزيادة إنتاجهم في اجتماع مقرر الشهر الحالي بشكل يضمن تأمين الإمدادات النفطية.

وأفاد المتحدث باسم المفوضية روبرت كريتماير بأن الموضوع الرئيسي في الاجتماع سيكون سعر النفط المرتفع جدا واستمراره في البقاء بمستوى مرتفع.

وأشار إلى أن تأمين الإمدادات هو الموضوع الرئيسي وستطلب المفوضية من أوبك زيادة إنتاجها.

ورجّح رئيس أوبك وزير الطاقة الكويتي الشيخ أحمد فهد الصباح الأربعاء الماضي محافظة المنظمة على مستوى إنتاجها في اجتماعها المقرر في فيينا في 15 من الشهر الجاري.

يشار إلى أن إنتاج أعضاء أوبك يتجاوز 30 مليون برميل يوميا مقارنة مع سقف إنتاج رسمي يبلغ 27.5 مليون برميل يوميا مع استثناء إنتاج العراق النفطي حسب اتفاق الأعضاء خلال اجتماعهم بمدينة أصفهان الإيرانية في مارس/ آذار الماضي.

"
استطلاعات الرأي والإقبال على الشراء تؤدي إلى آثار ارتفاع أسعار النفط في الأسواق
"

وفي السياق التجاري ارتفعت أسعار النفط اليوم متجاوزة 54 دولارا للبرميل بعد استقرارها لبعض الوقت عقب إظهار بيانات أميركية زيادة في مخزونات الخام والوقود في الولايات المتحدة.



وذكر محللون أن نتائج استطلاعات للرأي في الأسواق والإقبال على شراء السولار ووقود التدفئة يؤدي إلى ارتفاع الأسعار رغم الزيادة في المخزونات الأميركية ودروها تهدئة لأسعار النفط.

وارتفع سعر الخام الأميركي الخفيف في العقود الآجلة تسليم يوليو/ تموز المقبل 56 سنتا إلى 54.19 دولارا للبرميل خلال التعاملات الأوروبية الإلكترونية في بورصة نيويورك التجارية اليوم.

وقد قفز سعر الخام أمس إلى 55.40 دولارا للبرميل ولكنه تراجع وأغلق على 53.63 دولارا للبرميل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة