العطية: جدل استبدال الدولار قائم   
الأربعاء 1430/11/3 هـ - الموافق 21/10/2009 م (آخر تحديث) الساعة 17:23 (مكة المكرمة)، 14:23 (غرينتش)
وزير النفط القطري عبد الله العطية (يسار) مع وزير التنمية الاقتصادية الإيطالي (الفرنسية)

قال وزير النفط القطري عبد الله بن حمد العطية إن الجدل بشأن الاستمرار في تجارة النفط بالدولار من عدمه لا يزال قائما بعدما تحدث تقرير إعلامي بريطاني مؤخرا عن محادثات سرية ضمت دولا عربية خليجية وقوى دولية لاستبدال سلة عملات بالدولار مما يعني فك الارتباط بين الذهب الأسود والعملة الأميركية.
 
ونقلت وكالة الأنباء القطرية الأربعاء عن العطية قوله في تصريحات على هامش مشاركته في افتتاح محطة لاستقبال الغاز القطري على الساحل الأدرياتيكي لإيطاليا إن "الأسعار تتأرجح والتجارة النفطية ما زالت تُسَير بالدولار".
 
وأضاف "مع هذا فإن الواقع سوف يستمر, وإن الجدل مستمر أيضاً حول ما إذا كان من المفيد الاعتماد على الدولار كعملة لبيع النفط أو البحث عن سلة عملات كمخرج من هذا الجدل".
 
وقبل أسبوعين نفت دول مجلس التعاون الخليجي وروسيا وفرنسا صحة تقرير لمراسل صحيفة إندبندنت البريطانية تحدث فيه عن محادثات سرية بين تلك الدول -بالإضافة إلى اليابان- لاستبدال سلة عملات منها العملة الخليجية المرتقبة وأيضا الذهب بالعملة الأميركية، التي تمر بمرحلة ضعف.
 
ورجح التقرير أن يتم إنهاء احتكار الدولار للتعاملات النفطية خلال تسع سنوات تقريبا.
 
وفي التصريحات التي ُنقلت عنه الأربعاء قال وزير النفط القطري إن قطر ستستضيف مقر منظمة الدول المصدرة للغاز التي من المقرر أن تعقد اجتماعها القادم في الدوحة في ديسمبر/كانون الأول القادم.
 
وفي الثالث والعشرين من ديسمبر/كانون الأول الماضي عقد في موسكو منتدى الدول المصدرة للغاز, وأقر خلاله وزراء طاقة الدول الأعضاء ميثاق منظمتهم الجديدة واختاروا الدوحة مقرا لها.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة