الصين وفرنسا توقعان صفقات تتجاوز أربعة مليارات دولار   
الخميس 1426/3/12 هـ - الموافق 21/4/2005 م (آخر تحديث) الساعة 12:04 (مكة المكرمة)، 9:04 (غرينتش)

رافاران يؤكد دعم فرنسا للصين في رفع الحظر عن الأسلحة (الفرنسية)
وقعت الصين صفقات لشراء خمس طائرات إيرباص A380 سوبر جمبو جت وسلعا فرنسية أخرى ضمن صفقة تتجاوز قيمتها أربعة مليارات دولار خلال زيارة رسمية لرئيس الوزراء الفرنسي جان بيير رافاران إلى الصين.

ودعت الاتفاقية التي وقعها مسؤولون صينيون وفرنسيون في بكين لشراء الطاقة النووية ومعدات سكك الحديد من فرنسا.

وحضر مراسم توقيع الاتفاقات رئيس الوزراء الفرنسي جان بيير رافاران ونظيره الصيني ون جياباو.

ولم تحدد المعلومات الراشحة عن الوفد الفرنسي شركات الطيران التي ستشتري طائرات إيرباص A380 التي قيل إنها بقيمة 1.6 مليار دولار.

وكانت شركة تشاينا سذرن إيرلاينز أكبر شركات الطيران الصينية وقعت اتفاقا في يناير/كانون الثاني الماضي لشراء خمس طائرات إيرباص A380 ولم يتضح ما إذا كانت الحكومة الصينية قد صادقت على الاتفاق نفسه مرة ثانية أم لا.

وتهدف زيارة رافاران إلى بكين تعزيز العلاقات التجارية الفرنسية الصينية والتأكيد على دعم باريس لإنهاء حظر فرض على تصدير الأسلحة للصين منذ 16 عاما.

وقال جياباو في مؤتمر صحفي مشترك مع المسؤول الفرنسي إن رافاران عبر عن دعمه لإنهاء حظر الأسلحة التي وصفها بأنها تمييز سياسي تعارضه فرنسا.

وأشار إلى أنه ورئيس الوزراء الفرنسي ناقشوا بشكل موسع القضايا المثيرة للجدل مثل عقوبة الإعدام ومخيمات العمال وضرورة عدم الربط بين الحظر وحقوق الإنسان، موضحا أنه بحث مع رافاران العديد من الموضوعات بشأن القضايا المثيرة للجدل دون تقديم المزيد من التفاصيل.

ويرافق رافاران في الزيارة ثلاثين من قادة رجال الأعمال الفرنسيين مع خطط لزيارة شنغهاي أكبر مدينة تجارية في الصين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة