تراجع أسعار النفط بعد بيانات المخزون الأميركي   
الخميس 1426/8/4 هـ - الموافق 8/9/2005 م (آخر تحديث) الساعة 22:23 (مكة المكرمة)، 19:23 (غرينتش)
 تراجع مخزون البنزين الأميركي  جاء أقل بكثير من التوقعات  (رويترز)
أظهر تقرير أميركي أن مخزون النفط الخام والوقود بالولايات المتحدة تراجع بشدة في الأسبوع الماضي بعد اجتياح الإعصار كاترينا خليج المكسيك ولويزيانا مما تسبب في تقييد الإنتاج والاستيراد والتكرير.
 
وقالت إدارة معلومات الطاقة في تقريرها الأسبوعي إن مخزون النفط الخام التجاري تراجع بمقدار 6.4 ملايين ليصل إلى 315 مليون برميل الأسبوع المنتهي في الثاني من سبتمبر/أيلول مسجلا أدنى مستوياته منذ 25 مارس/آذار، بينما تراجع مخزون البنزين 4.3 ملايين برميل إلى 190.1 مليون برميل مسجلا أدنى مستوياته منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2000.

وجاء التراجع في مخزون النفط الخام متفقا مع التوقعات لكن تراجع مخزون البنزين جاء أقل بكثير من التوقعات.
 
وتسبب الإعصار كاترينا في توقف 10% من الطاقة التكريرية مع إغلاق ثماني مصافي وإرغام مصاف كثيرة أخرى على خفض معدلات التشغيل. وتسبب أيضا في وقف عمليات إنتاج النفط البحري وتقييد الواردات نتيجة إغلاق موانئ رئيسية.

وتراجعت واردات النفط بمقدار 932 ألف برميل يوميا لتصل إلى 9.53 ملايين برميل يوميا.
 
وقال التقرير إن كميات النفط التي تم تكريرها الأسبوع الماضي تراجعت بمقدار 1.63 مليون برميل يوميا إلى 14.62 مليون برميل، بينما تراجع مخزون نواتج التقطير بمقدار 800 ألف برميل يوميا ليصل إلى 134.4 مليون برميل.
 
و
تنسيق دولي لتفادي اضطراب أسواق النفط (رويترز)
كالة الطاقة الدولية

وقال المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية كلود مانديل إن الخطة التي وضعتها الوكالة لسحب مليوني برميل يوميا من مخزونات النفط لدى الدول الأعضاء، تعتبر كافية في الوقت الحالي.
 
وأضاف أنه ليس بإمكانه القول الآن ما إن كانت الخطة ستحتاج لمد العمل بها بعد انتهاء الفترة الأولية التي تستمر 30 يوما، ولكنه يعتقد أن مزيج النفط الخام والمنتجات المكررة في الكميات التي يجري سحبها مناسب إلى حد كبير.
 
وطلبت الوكالة من الدول الأعضاء سحب أقل قليلا من 700 ألف برميل يوميا من مخزوناتها من المنتجات المكررة ونحو 1.3 مليون برميل يوميا من النفط الخام لمواجهة أزمة الإمدادات في أعقاب الإعصار كاترينا.

وقال مانديل إن هذه الكمية تغطي العجز تقريبا. وهذه أول مرة تقرر فيها الوكالة السحب من الاحتياطيات منذ حرب الخليج عام 1991. وأضاف أنه لا يقيس فعالية الخطة بمدى انخفاض أسعار النفط بل بالنجاح في تفادي اضطراب الأسواق.
 
أسعار النفط
وتراجعت أسعار النفط بعد صدور بيانات المخزون الأميركي التي أظهرت تراجع منتجات النفط بكميات أقل من المتوقع فيما جاء تراجع مخزون النفط الخام متفقا مع التوقعات.

وانخفض سعر مزيج برنت لعقود شهر أكتوبر/تشرين الأول 41 سنتا إلى 62.48 دولارا للبرميل كما تراجع سعر الخام الأميركي عقود الشهر القادم 57 سنتا إلى 63.80 دولارا  للبرميل.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة