كونسورتيوم إسرائيلي أميركي يحدث مروحيات بلغارية   
الأحد 4/11/1426 هـ - الموافق 4/12/2005 م (آخر تحديث) الساعة 0:23 (مكة المكرمة)، 21:23 (غرينتش)

روسيا احتجت على الصفقة والمحكمة البلغارية أقرتها (الفرنسية-أرشيف)
وقعت بلغاريا أخيرا عقدا حسم نزاعا طويل الأمد مع شركة إلبيت سيستمز الإسرائيلية لتحديث 18 مروحية. واتفق الطرفان على أن ينفذه كونسرتيوم يتألف من الشركة الإسرائيلية وشركة "لوكهيد مارتن" الأميركية.

وتبلغ قيمة العقد 57 مليون يورو أي ما يعادل 67 مليون دولار أميركي، ويقضي الاتفاق بتحديث وصيانة ست مروحيات نقل من طراز "إم آي 17" و12 مروحية مقاتلة من طراز "إم آي 4".

وقال وزير الدفاع البلغاري فيسلين بليزناكوف الذي وقع العقد مع نائب رئيس الشركة الإسرائيلية مناحيم بارغيف في صوفيا إن الهدف من التحديث هو تجديد المروحيات لتكون متطابقة مع معايير حلف شمال الأطلسي.

وينفذ هذا العقد خلال ثلاث سنوات بحيث يتم التحديث في بلغاريا بمصانع تيريم في صوفيا بإشراف الكونسورتيوم الإسرائيلي الأميركي.

وفاز الكونسورتيوم بالعقد في ديسمبر/ كانون الأول عام 2004 متقدما على عرض بريطاني قدمته شركة "بي أيه أي سيستمز" وقيمته 128 مليون يورو وعلى آخر فرنسي من شركة "ساجيم" وعلى إسرائيلي من شركة "آي أيه آي".

وكانت روسيا قد احتجت على الشركة الإسرائيلية "البيت سيستمز" لأنها لا تحمل إجازة لتحديث المروحيات التي زود بها الاتحاد السوفياتي السابق بلغاريا مما دفع وزارة الدفاع البلغارية إلى العدول عن توقيع العقد.

ولكن المحكمة البلغارية العليا قررت إلغاء قرار وزارة الدفاع في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي مما اضطر الوزارة لتوقيع العقد.

وتبنت بلغاريا بعد انضمامها لحلف شمال الأطلسي "الناتو" برنامجا طموحا يكلف مليار دولار لدمج قواتها مع الحلف.

وأبرمت الحكومة البلغارية حتى الآن ثلاث صفقات ضمن هذا البرنامج هي عقد بقيمة 250 مليون دولار مع شركة "ديملر كرايسلر" لشراء 12900 مركبة للنقل، وعقد مع الشركة الفرنسية "يوروكوبتر" لشراء 12 طائرة نقل مروحية من طراز "كوغر"، وعقدا ثالثا مع شركة "ألينيا أيرونوتيكا" للحصول على ثماني طائرات نقل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة