طوكيو تدرس فرض رسوم عقابية ضد واشنطن   
الأحد 1424/9/22 هـ - الموافق 16/11/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

صاحب مصنع للحديد والصلب يزاول عمله في مصنعه بالعاصمة اليابانية طوكيو (أرشيف)
ذكرت صحيفة (نيهون كيزاي شيمبون) اليابانية اليوم أن اليابان تفكر في زيادة الرسوم الجمركية على ما لا يقل عن خمسة منتجات، ردا على التعريفات الجمركية الأميركية على واردات واشنطن من الصلب.

ونقلت الصحيفة عن مصادر وزارة التجارة قولها إن المنتجات التي تفكر اليابان في استهدافها تشمل الفحم والكيماويات والصلب والمنسوجات والمعدات الكهربائية.

وقالت الصحيفة إنه إذا طبقت هذه الخطوة فإن هذه التعريفات الجمركية ستكلف المصدرين الأميركيين عشرة مليارات ين (91.9 مليون دولار) سنويا.

وأضافت أن اليابان ستبلغ منظمة التجارة العالمية بقرارها بزيادة الرسوم على هذه المنتجات بحلول نوفمبر/ تشرين الثاني إذا لم تلغ الولايات المتحدة تعريفاتها الجمركية على الصلب بحلول ذلك الوقت.

وكانت منظمة التجارة العالمية قد أصدرت حكما نهائيا في الأسبوع الماضي يوضح أن تعريفات الحماية الأميركية على الصلب لا تتمشى مع الاتفاقيات التجارية العالمية.

وهدد الاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات على صادرات أميركية تساوي 2.2 مليار دولار وتشمل المنتجات الحمضية من ولاية فلوريدا التي يعمل شقيق الرئيس الأميركي جورج بوش حاكما عليها وكانت ولاية مهمة في فوز بوش في انتخابات العام 2000.

وقال بوش يوم الخميس إنه سيتخذ قرارا بشأن ما إذا كان سيلغي التعريفات الجمركية على هذه الواردات "في غضون فترة زمنية معقولة".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة