رفع التوقعات بنمو اقتصاد الصين   
الخميس 1430/6/25 هـ - الموافق 18/6/2009 م (آخر تحديث) الساعة 12:39 (مكة المكرمة)، 9:39 (غرينتش)
الاقتصاد الصيني يتحسن رغم وطأة الأزمة المالية العالمية (الأوروبية-أرشيف)

رفع البنك الدولي اليوم الخميس سقف توقعاته بشأن نمو الاقتصاد الصيني قائلا إن بكين تسجل نموا "جيدا" بفضل رزمة إنفاق حكومية كلفتها أربعة تريليونات يوان (590 مليار دولار).

وقال البنك في تقريره ربع السنوي إن توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي في الصين هذا العام ارتفعت إلى 7.2% مقابل تقديرات بنمو قدره 6.5% في تقريره ربع السنوي الماضي.

 

وأضاف أن النمو في عام 2010 من المرجح أن يكون أعلى قليلا عند مستوى 7.7%.

 
وقال البنك "رغم أن الاقتصاد الصيني لا يزال يشعر بوطأة الأزمة العالمية فإن السياسات المالية والنقدية التوسعية جعلت الاقتصاد يواصل النمو بمعدل جيد".
 
وأشار إلى أن رزمة الإنفاق التي تركز على البنية التحتية عززت الاستثمارات المتعلقة بالحكومة هذا العام كما رافقتها زيادة في الإقراض المصرفي واستمرار النمو في الاستهلاك المحلي.
 
من جهته قال أردو هانسون كبير الخبراء الاقتصاديين بالبنك والمختص بشؤون الصين إن النمو في الصين سيبقى عند معدل جيد هذا العام والعام المقبل رغم أنه من السابق لأوانه القول إن هناك دفعة لتحقيق التعافي قادمة في الطريق.
 
من جهة أخرى توقع البنك نمو احتياطيات الصين من العملة الأجنبية بمقدار 218 مليار دولار هذا العام وهي أقل زيادة منذ عام 2005 بعد ارتفاعه بنحو 419 مليار دولار في 2008 و462 مليار دولار في 2007.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة