قطر تطلق مشروع مدينة الطاقة   
الأربعاء 1427/2/22 هـ - الموافق 22/3/2006 م (آخر تحديث) الساعة 2:54 (مكة المكرمة)، 23:54 (غرينتش)
مجسم مدينة الطاقة ( الجزيرة )
أعلن في قطر الثلاثاء عن إطلاق مشروع مدينة قطر للطاقة الذي يعد مشروعا متكاملا في مجال الطاقة ويكلف عدة مليارات من الدولارات.
 
كما يتضمن المشروع إنشاء بورصة قطر الدولية للطاقة التي تعد الأولى من نوعها في الشرق الأوسط.
وستبدأ البورصة الجديدة عملها خلال ما بين ثلاثة وستة أشهر. وستعمل على جعل عقود الطاقة المباشرة من نفط وغاز واقعية مع أسعار السوق الدولية. وستضيف البورصة الجديدة أوعية استثمارية لسوق الطاقة وتعمل على استقطاب العملاء الدوليين.
 
وافتتح رئيس الوزراء الشيخ عبد الله بن خليفة آل ثاني حفل تدشين مدينة الطاقة بفندق شيراتون الدوحة بإزاحة الستار عن شعار المدينة ومجسمها.
 
وقال وزير الطاقة والصناعة القطري عبد الله بن حمد العطية إن تحسن أسعار النفط والتنوع في مشاريع استغلال الموارد الهيدروكربونية أسهم في دعم الاقتصاد القطري بشكل مطرد وقياسي خلال السنوات الماضية.
 
وأشار في كلمة ألقاها في المناسبة إلى تضاعف حجم الناتج المحلي الإجمالي بما يقارب 100% خلال السنوات الأربع الماضية بينما بلغت نسبة إسهام قطاع النفط والغاز في هذا الناتج أكثر من 60%.
 
ولدى تطرقه للإستراتيجية النفطية لقطر أوضح العطية أنها تستهدف رفع طاقتها الإنتاجية لتصل إلى 1.1 مليون برميل يوميا بحلول عام 2010 مع الحفاظ على حجم المخزون ومعدلات نضوب معقولة.
 
وتوقع العطية أن يصبح العالم أكثر اعتمادا على منطقة الشرق الأوسط نظرا لتوفر مخزون كبير من الموارد الطبيعية فيها من بينها النفط والغاز وباعتبار أن الطاقة تشكل أهم عناصر التنمية في الاقتصاد العالمي.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة