العراق والأردن يوقعان مسودة اتفاق للتجارة الحرة   
الأربعاء 1421/11/14 هـ - الموافق 7/2/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

وقع العراق والأردن اليوم مسودتي اتفاق للتجارة الحرة بينهما.
ونقلت رويترز عن وزير التجارة العراقي محمد مهدي صالح قوله إن الجانبين اتفقا على بنود مسودتي اتفاق للتجارة الحرة تقدم بهما الاثنان.

جاء تصريح الوزير بعد التوقيع على محضر اجتماعات اللجنة العراقية الأردنية المشتركة أثناء زيارة قام بها وزير التجارة والصناعة الأردني واصف عازر لبغداد مطلع الأسبوع الجاري.

وقال صالح إن المسودتين سترفعان إلى حكومتي البلدين تمهيدا لتوقيع الاتفاق النهائي. وأضاف أن الجانبين اتفقا كذلك على تعزيز التعاون التجاري بينهما في إطار برنامج "النفط مقابل الغذاء".

ونقلت تقارير عن عازر قوله في عمان إن الأردن يسعى إلى توقيع اتفاق للتجارة الحرة مع العراق، أسوة بالاتفاقات التي أبرمتها بغداد في الآونة الأخيرة مع كل من مصر وسوريا. وكان عازر قد وصل إلى بغداد السبت الماضي على رأس وفد يضم 170 عضوا بينهم رجال أعمال.

ويستورد الأردن من العراق سنويا ما يقدر بنحو خمسة ملايين طن ما بين نفط خام ومنتجات نفطية أخرى بقيمة تقدر بحوالي 600 مليون دولار، وذلك بمقتضى شروط ميسرة تهدف إلى تخفيف الأعباء عن كاهل ميزانية المملكة.

وعلى الجانب الآخر يصدر الأردن للعراق عددا من السلع والمنتجات، غير أن هذه الصادرات لا تمثل إلا جزءا يسيرا من صادرات الأردن للعراق قبل حرب الخليج عام 1990.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة