قمة الكويت الاقتصادية تقرّ إعمار غزة ومواجهة الأزمة المالية   
الأربعاء 1430/1/25 هـ - الموافق 21/1/2009 م (آخر تحديث) الساعة 0:58 (مكة المكرمة)، 21:58 (غرينتش)

الزعماء العرب اتفقوا على المساعدة بإعادة إعمار غزة (أوروبية)

اتفق الزعماء العرب في القمة العربية التي اختتمت أعمالها في الكويت الثلاثاء على المساعدة في إعادة إعمار غزة، لكن البيان الختامي للقمة خلا من تحديد المبلغ الذي سيجمعه صندوق مزمع لإعمار غزة، وأكد مواجهة الأزمة المالية العالمية.

وأعلنت السعودية التبرع بمبلغ مليار دولار لإعادة الإعمار، في حين أعلنت الكويت التبرع بـ500 مليون للغاية نفسها.

وكانت قطر قد أعلنت يوم الجمعة الماضي التبرع بمبلغ 250 مليون دولار لصندوق اقترحت تأسيسه لإعادة إعمار قطاع غزة.

"
آليات صرف الدعم العربي لإعادة إعمار قطاع غزة واجهت خلافات لا سيما إزاء الجهة التي ستتسلم هذه الأموال
"
وواجهت آليات صرف الدعم العربي لإعادة إعمار القطاع خلافات لا سيما بخصوص الجهة التي ستتسلم هذه الأموال، فقد طالبت بعض الدول بأن تكون فصائل المقاومة جزءا أساسيا في هذه العملية كونها هي الموجودة على الأرض وهي من وقفت في وجه العدوان.

وقال موفد الجزيرة نت للقمة محمد طارق إن البيان تحاشى تماما ذكر الجهة التي ستتسلم أموال المساعدات.

أما بالنسبة للموضوع الاقتصادي فقد أقرت القمة جميع التوصيات التي تم التوصل إليها بخصوص مواجهة الأزمة المالية العالمية وتداعياتها، ودعم الصندوق العربي للتنمية الاقتصادية بعد رفع رأسماله إلى ملياري دولار.

إعلان الكويت
وتضمن البيان المسمى "إعلان الكويت" تأكيد المشاركين في القمة على تنفيذ السياسات الرامية إلى رفع مستوى معيشة المواطن العربي وتفعيل أسس العمل العربي المشترك.

وأكد البيان مكافحة البطالة والأمية ورفع مستوى التعليم والتأكيد على مسألة التكامل الاقتصادي وإقامة شبكة من الطرق البرية تساهم في دفع الاستثمارات البينية بين الدول العربية، وتعزيز دور القطاع الخاص ورجال الأعمال من أصحاب المشاريع المتوسطة والصغيرة.

"
القمة تقر استكمال جميع الأسس المرتبطة بتشكيل اتحاد جمركي موحد بين الدول العربية كقاعدة ضرورية لتسهيل اتفاقية التجارة الحرة العربية
"
كما أقرت القمة توصية باستكمال جميع الأسس القانونية والسياسية المرتبطة بتشكيل اتحاد جمركي موحد بين الدول العربية كقاعدة ضرورية لتسهيل اتفاقية التجارة الحرة العربية.

وخلص البيان إلى تثبيت القمة الاقتصادية في جدول أعمال القمم العربية وعقدها مرة كل عامين، حيث ستستضيف مصر القمة المقبلة.

وتبنى وزراء الخارجية العرب يوم الجمعة الماضي قرارا لتأسيس صندوق تصل قيمته ملياري دولار كان يتوقع دعمه من قبل الزعماءلإعادة إعمار غزة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة