هبوط سعر سلة أوبك إلى أدنى مستوى   
الجمعة 1421/9/27 هـ - الموافق 22/12/2000 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك أن سعر سلة خاماتها انخفض دون 22 دولارا للبرميل مسجلا بذلك أدنى مستوى له منذ ثمانية أشهر، في حين أغلق سعر مزيج برنت مستقرا بعد الهبوط الشديد الذي شهده الأسبوع الماضي.

فقد سجل برنت عند الإغلاق 23,66 دولارا للبرميل بارتفاع قدره خمسة سنتات، وارتفع سعر النفط الأمريكي الخفيف 12 سنتا ليصل إلى 26,10 دولارا للبرميل. ولا يستبعد المحللون انخفاض سعر برنت إلى 21 دولارا للبرميل في وقت قريب.

في غضون ذلك هبط سعر سلة أوبك أمس إلى أدنى مستوى له منذ ثمانية أشهر مسجلا 21,64 دولارا للبرميل.

وتقضي آلية أوبك لضبط أسعار النفط التي اعتمدت في شهر مارس/ آذار الماضي خفض الإنتاج بواقع 500 ألف برميل يوميا، إذا بقي سعر السلة أدنى من 22 دولارا لمدة عشرة أيام عمل متواصلة، وزيادته بنفس الكمية إذا ارتفع السعر عن 28 دولارا للبرميل طوال عشرين يوم عمل متواصلة.

لكن قرار أوبك في 13 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي إبقاء مستويات الإنتاج دون تغيير حتى نهاية العام جاء  ليجمد هذه الآلية إلى أن يبدأ العام الجديد.

من ناحية أخرى نقلت وكالة أوبك عن وزير الطاقة الجزائري شكيب خليل الذي سيتولى منصب رئيس أوبك في يناير/كانون الثاني المقبل قوله إنه من المرجح أن تخفض أوبك الإنتاج أكثر من 500 ألف برميل يوميا عندما تجتمع في الشهر القادم.

وأشار إلى أن المنظمة في الماضي زادت إنتاجها أكثر من 500 ألف برميل عندما كان الهدف استقرار الأسعار عند مستوى أقل من 28 دولارا للبرميل.

سعود ناصر الصباح
وأعرب وزير النفط الكويتي سعود ناصر الصباح عن قلقه إزاء انخفاض أسعار النفط مؤكدا أن على أوبك اتخاذ قرار الشهر المقبل لدعم الأسعار.

ونقلت صحيفة القبس الكويتية عنه قوله إن سعر برميل النفط الكويتي يبلغ الآن نحو 19 دولارا مقارنة مع سعر النفط العالمي 22 وإن هذا سعر مقلق على الرغم من ارتفاع أسعار النفط 82 سنتا أمس.

ويجتمع وزراء أوبك في 17 يناير/كانون الثاني المقبل، وقد صرح بعض الوزراء أنهم يفضلون بحث خفض الإنتاج بما لا يقل عن مليون برميل يوميا في حال استمرت أسعار النفط بالتراجع.

يذكر أن المنظمة النفطية كانت قد رفعت إنتاجها أربع مرات خلال العام الحالي في محاولة منها لخفض أسعار النفط التي تجاوزت 35 دولارا للبرميل خلال الأشهر الأخيرة، في أعلى مستوى لها منذ عشرة أعوام.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة