محادثات لتسوية الخلاف التجاري بين اليابان والصبن   
الأربعاء 1422/9/20 هـ - الموافق 5/12/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

التطور الصناعي في اليابان (أرشيف)
أكدت اليابان أنها ستعقد محادثات مع الصين في محاولة جديدة لتسوية الخلاف التجاري المتصاعد بينهما منذ حوالي ثمانية أشهر. وتأتي هذه المحادثات قبل وقت قصير من انتهاء المهلة التي حددتها طوكيو لاتخاذ قرارها بتشديد القيود الجمركية على الواردات الصينية.

وقال مسؤول في وزارة الخارجية اليابانية إن اجتماع لجنتي العمل المكلفة من قبل البلدين ستبدأ في بكين الجمعة القادمة وسيتبعه اجتماع على مستوى الوزراء. وأوضح أن بلاده تبذل قصارى جهدها لتسوية نزاعها التجاري مع الصين من خلال الحوار.

وشدد على أن إجراءات الحماية التي تنوي طوكيو فرضها لمدة أربعة أعوام على الواردات الصينية تتماشى مع قوانين منظمة التجارة العالمية، مشيرا إلى أن بلاده تمتلك الحق في تمديد تلك الإجراءات إلى ثمانية أعوام.

ويتعين على اليابان أن تقرر بحلول الحادي والعشرين من الشهر الحالي ما إذا كانت ستفرض إجراءات حماية لمدة أربعة أعوام على الواردات الزراعية الصينية أم لا.

يشار إلى أن النزاع التجاري بين البلدين نشب في أبريل/ نيسان الماضي عندما فرضت اليابان قيودا على وارداتها من ثلاثة منتجات زراعية صينية لحماية المنتجين المحليين. وردا على هذا الإجراء فرضت الصين في يونيو/ حزيران الماضي رسوما جمركية بنسبة 100% على وارداتها من السيارات والهواتف المحمولة وأجهزة التكييف اليابانية.

وقد هددت بكين مؤخرا برفع مسألة الخلاف التجاري مع طوكيو إلى منظمة التجارة العالمية في حال عدم التوصل إلى تسوية في نهاية العام الحالي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة