واشنطن وسول تتوصلان إلى اتفاق للتجارة الحرة   
الاثنين 1428/3/15 هـ - الموافق 2/4/2007 م (آخر تحديث) الساعة 10:27 (مكة المكرمة)، 7:27 (غرينتش)
مظاهرات في سول ضد اتفاق التجارة الحرة مع واشنطن (الفرنسية) 
توصلت واشنطن وسول لاتفاقية للتجارة الحرة تعتبر الأهم التي تبرمها الولايات المتحدة منذ اتفاقية أميركا الشمالية للتبادل التجاري الحر التي وقعتها عام 1993 مع كندا والمكسيك.
 
كما توجت الاتفاقية محادثات استمرت تسعة أشهر بين الولايات المتحدة وثالث أكبر اقتصاد في آسيا، ومن المتوقع أن تسهم في زيادة تقدر بأكثر من 20 مليار دولار في حجم التجارة السنوية البالغ 72 مليارا.
 
وكانت سول وواشنطن اتفقتا السبت الماضي على تمديد فترة المحادثات النهائية للتوصل إلى اتفاقية لمدة 48 ساعة، وذلك لحل الخلافات والتوصل لاتفاق بحلول الساعة الواحدة من صباح الاثنين بتوقيت سول للاستفادة من السلطات الممنوحة للرئيس الأميركي جورج بوش من أجل تسهيل تمرير الاتفاقية بالكونغرس.
 
يُذكر أن الثاني من أبريل/نيسان الجاري هو التاريخ الذي تنتهي معه المهلة التي يتعين خلالها على مسؤولي الولايات المتحدة تقديم اتفاقية التجارة الحرة مع كوريا الجنوبية لتخضع للمراجعة القانونية من قبل الكونغرس في مهلة تستمر 90 يوما.
 
وتهدف الاتفاقية -التي تم التوصل إليها- إلى إزالة التعرفة الجمركية والحواجز غير الجمركية بين أكبر قوة اقتصادية في العالم والدولة التي تحتل المرتبة العاشرة بالاقتصاد العالمي.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة