شركات السياحة بتركيا قلقة من الانتقام الروسي   
الخميس 15/2/1437 هـ - الموافق 26/11/2015 م (آخر تحديث) الساعة 18:59 (مكة المكرمة)، 15:59 (غرينتش)

عبرت إحدى أكبر وكالات السياحة في تركيا عن قلقها إزاء الضرر المحتمل الذي قد يلحق بهذه الصناعة بسبب الأزمة الجارية بين تركيا وروسيا على خلفية إسقاط أنقرة أول أمس الثلاثاء طائرة حربية روسية بعدما قالت تركيا إنها اخترقت مجالها الجوي، وهو ما نفته موسكو.

وقال رئيس شركة ديتور للسياحة فيروز باجليكايا "السلام والاستقرار أمران مهمان جدا للسياحة"، وأضاف "لا أحد يذهب إلى مكان ليس فيه سلام ولا استقرار، وسيكون لهذا بالطبع تأثير سلبي وخصوصا على تركيا".

وذكر باجليكايا أن الكثير من السياح الروس زاروا تركيا العام الماضي، وقد تراجع العدد العام الجاري بسبب الصعوبات الاقتصادية التي تواجهها روسيا، واعتبر المتحدث أنه لن يكون الأمر جيدا بالنسبة إلى شركته إذا استمر الوضع الجاري.

وذكرت صحيفة حريات التركية أن ممثلين عن قطاع السياح في البلاد عبروا عن قلقهم بعد دعوة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أول أمس مواطنيه إلى عدم السفر إلى تركيا.

أرباب الفنادق
ونقلت الصحيفة عن رئيس فدرالية أرباب الفنادق بتركيا عصمان أييك قوله إنه لا يمكن خسارة السوق الروسية التي تعد ثاني أكبر مصدر للسياح إلى تركيا، مضيفا أن بلاده خسرت العام الماضي نحو ثمانمئة ألف سائح روسي بسبب الصعوبات الاقتصادية التي تواجهها موسكو.

طائرة تابعة لشركة متروجيت الروسية وهي رابضة بمطار أنطاليا التركي (رويترز)

وأضاف أييك أن أصحاب الفنادق خفضوا أسعارهم لمواجهة الخسائر التي تكبدوها، إلى جانب تدابير أخرى اتخذوها لتقليل الخسائر.

وأعرب رئيس جمعية وكالات الأسفار التركي بسران أولوسوي عن أمله بأن تحل أنقرة وموسكو المشاكل القائمة بينهما عن طريق الحوار وبشكل فوري، مضيفا أن روسيا تكتسي أهمية كبيرة بالنسبة لقطاع السياحة التركي.

سياح بأنطاليا
وكانت وكالة أنباء إنترفاكس الروسية نقلت أمس الأربعاء عن مصدر لم تسمه أن طائرات روسية وصلت أمس لنقل السياح الروس من مدينة أنطاليا الساحلية في جنوب غرب تركيا، وهي من كبريات المناطق السياحية في البلاد.

يشار إلى أن تركيا شهدت انخفاضا منذ بداية العام بنسبة 25% لعدد السياح القادمين من روسيا والدول المجاورة لها، وتشير الإحصائيات الرسمية التركية إلى أن عائدات البلاد السياحية تقلصت في الربع الثالث من العام بنسبة 4.4% لتناهز 12.29 مليار دولار.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة