ارتفاع أسعار النفط عقب توقعات وكالة الطاقة الدولية   
السبت 1426/2/2 هـ - الموافق 12/3/2005 م (آخر تحديث) الساعة 10:30 (مكة المكرمة)، 7:30 (غرينتش)
عادت أسعار النفط للارتفاع مجددا في آخر جلسات التداول هذا الأسبوع بفعل موجة شراء لتغطية مراكز البيع، وعقب توقع وكالة الطاقة الدولية نمو الطب على النفط هذا العام بمعدل أسرع من المتوقع.
 
كما جاء هذا الصعود أيضا مع ارتفاع الاستهلاك بسبب موجات البرد والنمو الاقتصادي في كل من والولايات المتحدة والصين.
 
فقد ارتفع الخام الأميركي الخفيف ببورصة نايمكس التجارية عند الإغلاق أمس الجمعة لتعاقدات أبريل/نيسان بنحو دولار للبرميل مسجلا 54.43 دولارا للبرميل مرتفعا 1.20 دولار عن يوم الخميس. كما ارتفع مزيج برنت 44 سنتا ليصل إلى 53.10 دولارا.
 
وقد رفعت وكالة الطاقة الدولية الجمعة توقعاتها للطلب العالمي على النفط للعام الحالي بكمية 330 ألف برميل يوميا، بينما يقدر الطلب على الخام حاليا بكمية 84.3 مليون برميل يوميا.
 
وكانت الأسعار قفزت هذا الأسبوع حتى باتت على مسافة سنتين اثنين من ذروتها المسجلة في أكتوبر/تشرين الأول وهي 55.67 دولارا في أعقاب صعودها 12% في الشهر المنصرم وسط مخاوف من أن النمو السريع للطلب سيضعف إمدادات المعروض خلال هذا العام.
 
ومع ذلك فإن دول أوبك تراقب عن كثب المخزونات المتزايدة للنفط الخام في الدول المتقدمة قبل الركود المعتاد للطلب في الربع الثاني من العام حينما يسود مناخ دافئ.
 
وقد عبرت إيران وقطر وفنزويلا والجزائر عن تحبيذها إبقاء الإنتاج مستقرا دونما تغيير.
 
وقال وزير الطاقة الفنزويلي رفائيل راميريز الجمعة إنه لا داعي لأن ترفع منظمة أوبك إنتاجها من النفط وإنها يجب أن تبقي على حصص الإنتاج الحالية دونما تغيير. وستجتمع منظمة أوبك يوم الأربعاء المقبل في أصفهان بإيران.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة