توقعات باستمرار ارتفاع أسعار النفط رغم زيادة إنتاج أوبك   
الثلاثاء 12/10/1428 هـ - الموافق 23/10/2007 م (آخر تحديث) الساعة 1:22 (مكة المكرمة)، 22:22 (غرينتش)
سعر النفط وصل  يوم 19 الشهر الماضي 90.07 دولارا وهو أعلى سعر له (الفرنسية-أرشيف)
قال مركز دراسات الطاقة الدولية إن من غير المتوقع أن تؤدي الزيادة في إنتاج منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) والتي سيبدأ تنفيذها مطلع الشهر القادم، إلى خفض أسعار النفط العالمية.
 
وكانت أوبك قررت في سبتمبر/ أيلول الماضي رفع إنتاجها بمقدار نصف مليون برميل يوميا مساهمة منها في خفض أسعار النفط التي ارتفعت بسبب مخاوف من انخفاض الإمدادات واضطراب الأوضاع في الشرق الأوسط وانخفاض سعر صرف الدولار.
 
وكان سعر النفط بلغ 90.07 دولارا يوم الجمعة الماضي وهو أعلى سعر على الإطلاق, لكنه انخفض الاثنين ليصل 86.64 دولارا لبرميل الخام الأميركي الخفيف, كما انخفض مزيج برنت إلى 82.49 دولارا.
 
وقال تقرير لمركز دراسات الطاقة في لندن "إن الزيادة التي قررتها أوبك قليلة وجاءت متأخرة" لتسهم في خفض الأسعار هذا الشتاء.
 
كما أشار التقرير إلى أن إنتاج العالم من النفط ازداد بشكل طفيف في العامين الماضيين بينما زاد الطلب بمقدار مليون برميل يوميا. وأضاف أنه "بدون إنتاج المزيد من نفط أوبك فإن أسعار النفط ستستمر في الزيادة في فصل الشتاء".
 
لكن وزير النفط الكويتي محمد العليم قال إن الطلب على النفط سينخفض بمقدار 500 ألف برميل يوميا، مؤكدا أن ارتفاع أسعار النفط سببه عوامل جيوسياسية وانخفاض إنتاج المصافي بالولايات المتحدة وليس العرض والطلب.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة