واشنطن تطالب منتجي النفط بالحفاظ على الإمدادات الجيدة   
السبت 1426/10/11 هـ - الموافق 12/11/2005 م (آخر تحديث) الساعة 21:44 (مكة المكرمة)، 18:44 (غرينتش)
دعا وزير الطاقة الأميركي سام بودمان منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) اليوم السبت إلى الحفاظ على مستويات جيدة للإمداد في أسواق النفط.
 
وطلب بودمان في تصريحات بدولة الإمارات عضو أوبك من منتجي النفط بالخليج إصدار بيان مشترك يفصل الخطط لزيادة الإنتاج وطاقة التكرير.
 
وأشار الوزير الأميركي إلى أنه سوف يثير هذه المسألة أثناء جولة إقليمية تشمل الكويت وقطر والسعودية. وستعقد أوبك اجتماعها المقبل في الكويت في ديسمبر/ كانون الأول القادم.
 
وكان رئيس أوبك الشيخ أحمد الفهد الصباح قد أعرب عن رضاه إزاء الانخفاض الأخير في أسعار النفط لأنه يعكس بدرجة أفضل العوامل الأساسية للعرض والطلب.
 
وكانت المنظمة قد وافقت أثناء اجتماعها السابق في سبتمبر/ أيلول على أن تقدم للأسواق كل طاقتها الإنتاجية المتبقية والتي تمتلك السعودية نصيب الأسد منها اعتبارا من أول أكتوبر/ تشرين الأول لمدة ثلاثة أشهر لكنها قالت إنه لم يظهر طلب في الأسواق.
 
يشار إلى أن أسعار النفط الخام فقدت حوالي ثلاثة دولارات أو 5% منذ بداية الأسبوع وهي تقل بأكثر من 13 دولارا عن القمة التي بلغتها أواخر اغسطس/ آب حين وصلت إلى 70.85 دولار.


 
وقد واصلت الأسعار الآجلة للنفط الخام الأميركي هبوطها الجمعة دون مستوى 58 دولارا للبرميل بعد نزولها أكثر من دولار، وذلك بفعل وفرة إمدادات المعروض من الخام في الولايات المتحدة وقلة الطلب نتيجة اعتدال الأحوال الجوية في شمال شرق البلاد.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة