أوبك تعمل من أجل أسعار عادلة للنفط   
الأحد 21/8/1426 هـ - الموافق 25/9/2005 م (آخر تحديث) الساعة 14:39 (مكة المكرمة)، 11:39 (غرينتش)
قال رئيس منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) اليوم الأحد إن المنظمة تريد العمل من أجل أسعار عادلة للنفط, مؤكدا أن ارتفاع الأسعار لا يخدم مصالح الدول المنتجة مثلما يؤذي اقتصادات الدول المستهلكة.
 
وأضاف الشيخ أحمد الفهد -وهو وزير النفط الكويتي- في كلمة أمام مؤتمر نفطي ألقاها بالنيابة عنه الشيخ طلال الخالد الصباح العضو المنتدب للخدمات النفطية بمؤسسة البترول الكويتية، إن الكثير من التجارب الماضية بينت أن مثل هذه الأسعار المرتفعة ستؤدي عاجلا أم آجلا إلى انهيار الأسعار.
 
وأوضح بافتتاح مؤتمر "النفط والغاز في الخليج العربي.. من أجل ضمان الأمن الاقتصادي" الذي ينظمه مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية بأبو ظبي، أن أوبك ما زالت تحاول خفض الأسعار الراهنة بأي وسيلة ممكنة.
 
وأشار الصباح إلى أن المنظمة زادت السقف عدة مرات أثناء الارتفاع الراهن للأسعار، وستزيد السقف عندما ترى ذلك مناسبا حتى تخلق الاستقرار في السوق.
 
ورأى رئيس أوبك أن ارتفاع أسعار النفط الحالي ناجم عن انتعاش الاقتصاد العالمي الذي أدى إلى زيادة استهلاك النفط والطلب عليه, موضحا أن هذا الطلب فاجأ الجميع بما في ذلك أعلى خبراء السوق النفطية.
 
"
الإمارات تعلن أنها سترفع طاقتها الإنتاجية مائتي ألف برميل يوميا وذلك في الربع الأول من 2006
"
وعلى هامش المؤتمر قال وزير النفط الإماراتي محمد الهاملي إن بلاده سترفع طاقتها الإنتاجية مائتي ألف برميل يوميا وذلك بالربع الأول من 2006، لتبلغ طاقتها الإنتاجية الإجمالية 2.7 مليون برميل يوميا.
 
ويبحث المؤتمر عددا كبيرا من القضايا منها "أسعار النفط وآثارها على النمو الاقتصادي الطويل الأمد في الخليج" و"العوامل الجيو سياسية ودورها في اتجاهات أسعار النفط" و"أسواق الطاقة" و"الاستثمار في قطاع الطاقة في الخليج العربي" و"مستقبل الإنتاج النفطي" و"مستقبل الطلب على نفط الخليج".
 
يُشار إلى سعر برميل النفط أغلق الجمعة على انخفاض واضح بسوق نيويورك في خضم إعلان تراجع حدة الإعصار ريتا بالولايات المتحدة, وذلك بعد أن تسبب في شلل شبه كامل للإنتاج بخليج المكسيك.
 
وتراجع سعر برميل الخام الخفيف تسليم نوفمبر/ تشرين الثاني 2.31 دولار ليبلغ 64.19 دولارا. وفي لندن انخفض سعر برميل خام برنت (النفط المرجعي لبحر الشمال) 2.16 دولار ليبلغ سعره 62.44 دولارا.   
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة