الأردن وسوريا تطرحان مناقصة بناء سد الوحدة   
الأحد 1422/12/26 هـ - الموافق 10/3/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جانب من نهر اليرموك
اتفق الأردن وسوريا على طرح مناقصة بناء سد الوحدة المشترك الشهر المقبل بعد أن اتفقا على تقليص كلفة المشروع الذي سيقام على نهر اليرموك إلى 125 مليون دولار. وكانت الخطة السابقة تقضي ببناء السد بكلفة 225 مليون دولار.

وأعلن وزير المياه الأردني حازم الناصر ووزير الري السوري محمد مارتيني هذا الاتفاق الذي أبرم استنادا إلى دراسات فنية جديدة مساء السبت في عمان في ختام مباحثات بينهما استمرت ثلاثة أيام.

وقال الناصر إن الاتفاق الجديد يقضي بأن تكون السعة التخزينية للسد الذي سيستغرق بناؤه ثلاث سنوات 125 مليون متر مكعب سنويا يتقاسمها البلدان تقريبا وبكلفة تبلغ 120 مليون دولار. وقرر البلدان إلغاء خطة العام الماضي لإنشاء السد بسعة تخزينية تصل إلى 225 مليون متر مكعب وبكلفة 220 مليون دولار.

وعزت مصادر رسمية أردنية خفض السعة التخزينية للسد إلى انخفاض مستوى المياه في نهر اليرموك الذي ينبع من سوريا ويجري في الأردن وكذلك إلى الرغبة في تقليص الكلفة.

عمال أردنيون يملؤون خزانات شاحناتهم بالمياه لتوزيعها (أرشيف)
وسيتم تمويل المشروع بالكامل من قروض بفائدة ميسرة سيقدمها الصندوق العربي للتنمية الاقتصادية في الكويت والبنك الإسلامي للتنمية في جدة وصندوق أبو ظبي للتنمية.

ويعد الأردن أحد أفقر عشر دول في العالم من حيث الموارد المائية، وهو بلد تشكل الصحاري أكثر من 90% من مساحة أراضيه. وتقدر حاجات المملكة من المياه العذبة في السنوات الأخيرة بأكثر من مليار متر مكعب سنويا لا يتوفر منها سوى نحو 850 مليون متر مكعب.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة